مثقفون مصريون يواصلون اعتصامهم بالوزارة   
السبت 13/8/1434 هـ - الموافق 22/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:28 (مكة المكرمة)، 11:28 (غرينتش)
مثقفون وفنانون يعتصمون بمكتب وزير الثقافة علاء عبد العزيز (الجزيرة)
 
يواصل مثقفون وفنانون مصريون اعتصامهم لليوم الـ18 على التوالى بمقر وزارة الثقافة بالزمالك للمطالبة بإقالة الوزير د. علاء عبد العزيز، في استمرار للأزمة التي بدأت منذ إقدام الوزير الجديد على إقالة عدد من المسؤولين بالوزارة.
 
وقام عبد العزيز -بعيد توليه منصبه قبل أسابيع- بتغييرات في قيادات عدد من الهيئات التابعة للوزارة، ومنها الهيئة المصرية العامة للكتاب ودار الأوبرا ودار الكتب والوثائق، وهو ما جر عليه انتقادات حادة من جانب عدد من الشخصيات الثقافية والفنية، واستقال البعض من مناصبهم بالهيئات والمؤسسات الثقافية للدولة.

ورغم الأزمة المتصاعدة بالمشهد الثقافي المصري والتحركات الاحتجاجية، يؤكد الوزير أنه مستمر في عمله الإصلاحي "لتصبح وزارة ثقافة لمصر وليست وزارة لمجموعة تحتكر الثقافة والمعرفة، وأنه لا مجال للتراخي مع الفساد".

وأكد- في حوار سابق مع الجزيرة نت- أنه فوجئ بحجم الفساد الضخم بالوزارة، ولم يكن يتوقع حجم الإهمال وسوء الإدارة بهذا الشكل، ولذا قام بتقديم كل مخالفة مالية أو قانونية أو إدارية بعد التأكد منها إلى جهات التحقيق، سواء النيابة العامة أو الرقابة الإدارية، أما الفساد بمعنى سوء الإدارة فإنه يتم التعامل معه على الفور.

وينظر مثقفون وفنانون معارضون لعبد العزيز-الذي ينتمي لحزب التوحيد العربي- باعتباره مجهولا بالمجال الثقافي وأداة للإخوان المسلمين -وفق قولهم- وهوينفذ حملة تهدد الوضع الثقافي والحضاري لمصر، الذي ظل طويلا موضع ريادة بالعالم العربي و"قوة ناعمة" بالنسبة للدولة كما يقولون.

من جهتها نفت "جبهة الإبداع المصري" فى بيان أصدرته اليوم ما تردد حول اعتراض اعتصام المثقفين على زيارة د. عصام شرف رئيس الوزراء السابق لمقر الوزارة مساء أمس وإعلانه تأييد الاعتصام ومطالبه.

وأكدت الجبهة اعتزازها بهذه الزيارة باعتبارها نموذجا للحاق كل المصريين بقطار ثورة انطلقت، معتبرة أن معارضة بعض زوار الاعتصام لزيارة شرف عمل يتبنى وجهة نظر خارج الإطار الوطني العام الذي يتبناه المعتصمون والذي يهدف للم شمل المصريين جميعا.

من ناحية أخرى يواصل مثقفون وفنانون من محافظة الإسكندرية اعتصامهم فى ساحة بهو مسرح
بيرم التونسى بالمدينة لليوم الثامن على التوالى اعتراضا على سياسات وزير الثقافة، وحتى إقالته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة