سلالة جديدة لإنفلونزا الخنازير باليابان   
السبت 1430/9/2 هـ - الموافق 22/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 4:46 (مكة المكرمة)، 1:46 (غرينتش)

خبراء يابانيون لاحظوا ارتفاع الإصابات بإنفلونزا الخنازير في فصل الصيف (الفرنسية-أرشيف)

حذر خبراء الصحة في اليابان من تفشي سلالة جديدة من فيروس "أتش1 أن1" المعروف بإنفلونزا الخنازير في البلاد.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK أمس أن خبراء من المعهد القومي للأمراض المعدية عبروا عن اعتقادهم بأن معظم المرضى أصيبوا بالسلالة الجديدة في ضوء أنه من النادر أن تتفشى الإنفلونزا الموسمية في أوج الصيف.

وقال المعهد إن عدد حالات الإصابة بالمرض المبلغ عنها بلغ 7750 إصابة في الأسبوع الذي سبق 16 أغسطس/آب، بارتفاع أكثر من ثلاثة آلاف عن الأسبوع السابق.

وفي هذه الأثناء حثت خبيرة في منظمة الصحة العالمية الحكومات على الاستعداد لموجة ثانية من الإصابات بالمرض، داعية الحكومات إلى التفكير في القرارات الخاصة بتعميم اللقاحات.

وقالت مارغريت شان في كلمة متلفزة عرضت خلال ندوة عقدت ببكين حول انتشار إنفلونزا الخنازير في منطقة آسيا والباسيفيكي "لا يمكننا القول إن المراحل الصعبة قد ولت، إنها لم تأت بعد".

وأضافت أن قضية تأمين اللقاحات يجب أن توضع في الحسبان مع انخراط عشرات شركات الأدوية على مستوى العالم في تجارب لتصنيع لقاحات آمنة وفعالة.

خبيرة بمنظمة الصحة العالمية قالت إن عشرات الشركات تواصل العمل لإنتاج لقاح آمن وفعال (رويترز-أرشيف)
في السياق ذاته حذر مسؤولون أميركيون من أن إنفلونزا الخنازير تواصل تفشيها الواسع النطاق في أنحاء الولايات المتحدة وأن 75% من الحالات الخطرة و60% من الوفيات تحت سن التاسعة والأربعين.

وأبلغ الدكتور جاي بتلر من المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الصحفيين في إفادة هاتفية، أن المراكز أكدت رسميا 7963 ألف حالة إصابة بالمرض و522 حالة وفاة بسبب وباء "أتش1 أن1".

يشار إلى أن المرض حصد حتى الآن نحو 1800 ضحية على مستوى العالم حسب أرقام منظمة الصحة العالمية وجرى تصنيفه كوباء.

وفيات جديدة
وفي موضوع ضحايا المرض في الوطن العربي، قال بيان لوزارة الصحة الإماراتية إن رجلا هنديا في الثالثة والستين كان يعالج من أعراض إنفلونزا الخنازير في أحد المستشفيات توفي أمس الجمعة. وأشار البيان الذي بثته الوكالة الرسمية إلى أن المرض كان قد نقل إلى المستشفى بعد تفاقم حالته حيث كان يعاني من آلام في الصدر والرئتين وأعراض "أتش1 أن1".

وفي إسرائيل أعلنت كذلك وفاة جديدة بإنفلونزا الخنازير مما رفع عدد الوفيات الإجمالي بالمرض إلى 12.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن طفلة في الرابعة من العمر من سكان قرية أم الغنم توفيت اليوم بمستشفى هعيمق في العفولة جراء إصابتها بفيروس "أتش1 أن1".

وفي هولندا سجلت ثاني وفاة بالمرض لشخص في الثامنة والخمسين من العمر حسب بيان للمعهد الوطني للصحة والبيئة.

ديوك الحبش
من جهة ثانية أعلنت السلطات الصحية في تشيلي اكتشاف فيروس "أتش1 أن1" في ديوك حبشية بمزرعتين، لتكون هذه أول حالة يكتشف فيها هذا الفيروس خارج الخنازير والبشر.

تحذيرات في أميركا من استمرار تفشي إنفلونزا الخنازير (رويترز-أرشيف)

وقالت وكالة الزراعة والماشية الحية إن هناك سيطرة على انتشار الفيروس في المزرعتين الواقعتين على بعد 170 كيلومترا غرب العاصمة سانتياغو.

وقال بيان الوكالة "ندعو الناس إلى تناول منتجات الديوك الحبشية بثقة"، وأضافت أن النتائج المعملية استبعدت وجود فيروس "أتش5 أن1" أي فيروس إنفلونزا الطيور.

كما أفادت دراسة فرنسية بأن نصف من تقتلهم إنفلونزا الخنازير هم أشخاص معرضون كالحوامل والمصابين بالبول السكري والبدانة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة