فيليبس تطرح شاشة تراقب وضعية الجلوس   
الأربعاء 1433/5/20 هـ - الموافق 11/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 20:03 (مكة المكرمة)، 17:03 (غرينتش)
شاشة فيليبس تهتم بمستوى النظر وارتفاع الكرسي ووضع اليدين والمرفقين والفخذين والساقين (الجزيرة)
طرحت شركة فيليبس شاشة جديدة بتقنية تراقب هيئة جلوس المستخدم وتبلغه ضرورة الجلوس بطريقة صحية وتعديل وضعية جلوسه إذا كانت غير سليمة صحيا، وذلك لتجنب آلام الرقبة والظهر والرسغين.

وتعتمد الشاشة التي تأتي بقياس 24 بوصة، على كاميرا مدمجة فيها مع جهاز التقاط لكشف وضعية الجلوس ومستوى النظر لتبلغ المستخدم بتصحيح جلوسه للوصول إلى الوضعية المريحة.

تقترح الشاشة، بناء على المعلومات التي تجمعها حول عمل مستخدمها، وضعية الجلوس المثلى والمسافة الصحيحة بين الشاشة والعينين ومستوى النظر فضلا عن حساب وقت الاستخدام كي تقترح أخذ استراحة على المستخدم، وتأخذ هي استراحة لتدخل في حال سبات لتوفر الطاقة حين تكتشف غياب المستخدم.

المبادئ الأساسية
وتستند اقتراحات الشاشة لوضعية الجلوس وطريقة العمل على مبادئ أساسية في استخدام الكمبيوتر مثل جعل مستوى النظر موازيا للشاشة لتجنب النظر للأسفل أو للأعلى فضلا عن ارتفاع الكرسي الذي يجب أن يؤمن مستوى مريحا لليدين للاستناد على وسادة لوحة المفاتيح دون إجهاد برفع أو تنزيل مستوى المرفقين، أي أن يكون المرفقان موازيين للفخذين مع جعل الساقين يستندان بزاوية عمودية على الأرض.

تتمتع الشاشة الجديدة بمواصفات عالية مثل زمن استجابة من 5 ملم في الثانية ومعدل تباين من ألف على واحد مع تحكم كامل بقاعدتها في كل الاتجاهات أي الارتفاع والتدوير والتعديل المحوري والتعديل الجانبي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة