الرئيس البولندي يدعو إلى مشاورات لتشكيل حكومة جديدة   
الاثنين 1426/8/22 هـ - الموافق 26/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 5:24 (مكة المكرمة)، 2:24 (غرينتش)

الناخبون البولنديون عاقبوا اليسار ومنحو أصواتهم ليمين الوسط (رويترز)

قال الرئيس البولندي ألكسندر كواسينفسكي إنه سيبدأ مشاورات لتشكيل حكومة جديدة بعد أن أظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية فوز أحزاب يمين الوسط.

وذكر كواسينفسكي في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي أن مشاورات ستبدأ ليل الثلاثاء مع الأحزاب الفائزة بالانتخابات لتحديد هوية الشخص الذي سيتولى رئاسة الحكومة.

وأعلن زعيم حزب القانون والعدالة -وهو أحد أحزاب وسط اليمين في بولندا- يارسولاف كازينسكي فوز حزبه في الانتخابات البرلمانية.

وأعرب كازينسكي في تصريحات لاحقة أنه سيبدأ اعتبارا من الأسبوع الجاري مباحثاته مع المنتدى المدني لتشكيل حكومة ائتلافية مشيرا إلى أنه لا وجود لأسباب تمنع قيام مثل هذا التحالف.

وأظهرت نتائج أولية غير رسمية أن حزب القانون والعدالة سيحصل على 28% من الأصوات يليه حزب المنتدى المدني المتحالف معه بنسبة 24%, في حين قدرت نسبة أصوات ائتلاف اليسار الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس بنحو 11%.

وتشير هذه النتائج إلى أن ائتلاف اليسار الذي تلاحقه الفضائح سجل تراجعا كبيرا مقارنة بانتخابات العام 2001 التي حصل فيها على 41% من الأصوات.


ويخوض تحالف اليسار الديمقراطي الحاكم -وريث الشيوعيين الذين اطيح بهم من السلطة في عام 1989- هذه الانتخابات وهو في أَضعف أحواله حيث تلاحقه فضائح الفساد وارتفاع نسبة البطالة خلال السنوات الأربع التي قضاها في السلطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة