هاتف ذكي يتلوى عند تلقيه مكالمة   
الأحد 17/6/1434 هـ - الموافق 28/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:09 (مكة المكرمة)، 16:09 (غرينتش)
الهاتف يستخدم الحبر الإلكتروني، وما يزال في مرحلة النموذج الأولي قيد التطوير

يعكف مجموعة من الباحثين في "جامعة كوين" الكندية على مشروع لتطوير هاتف ذكي ينثني ويتلوى عند ورود مكالمة هاتفية أو رسالة إلكترونية.

والمشروع الذي طوره الباحثون من مختبر "هيومن ميديا لاب" في الجامعة المذكورة ما يزال حتى الآن في مرحله النموذج الأولي (بروتوتايب)، وتستخدم شاشته الحبر الإلكتروني (إي إينك) وتستعين بأسلاك ذاكرة خاصة تجعلها تنثني بزاوية معينة عندما يتم تنشيطها إلكترونيا.

ويقول الباحثون إن الهاتف الذي يحمل اسم "مورفون" -وهي كلمة مركبة تدمج كلمتي "مورف" وتعني تحول، و"فون" أي هاتف- يستخدم تقنية مبتكرة بإمكانها تحوير شكل الهاتف لإعطاء المستخدم مؤشرا صامتا بصريا على ورود مكالمة هاتفية أو رسالة نصية أو رسالة بريد إلكتروني.

ورغم أن النموذج الأولي يبدو بسيطا فإن دمج هذه التقنية مع الشاشات المرنة التي تم الكشف عنها مؤخرا في المعارض المختلفة قد يكون نتيجتها اختراع هاتف ذكي مرن، ربما "يقفز في جيبك عندما يريد إبلاغك شيئا ما، أو قد ينثني وينفرد مثل الفراشة عندما يريد جذب انتباهك"، وذلك بحسب ما يرى موقع مشابل المختص بأخبار التقنية.

ويضيف الموقع أنه إذا كان بالإمكان استخدام هذه التقنية لثني حواف الجهاز -أو كامل الشاشة- فبكل تأكيد يمكن تطويرها لثني الهاتف بشكل لفافة عندما لا يكون قيد الاستخدام، ومن ثم ينفرد بشكل مسطح عندما يستقبل معلومات يريد المستخدم مشاهدتها.

وسيكشف الباحثون النقاب عن النموذج الأولي لهذا الهاتف في مؤتمر "التفاعل بين الإنسان والحاسوب 2013" الذي سينطلق في العاصمة الفرنسية باريس يوم غد الاثنين، وهو مؤتمر سنوي ريادي في كل ما يتعلق بنواحي التفاعل بين الإنسان والحاسوب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة