فوز سعوديتين في انتخابات الغرفة التجارية بجدة   
الخميس 1426/11/1 هـ - الموافق 1/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:58 (مكة المكرمة)، 21:58 (غرينتش)

المرأة السعودية فازت بانتخابات غرفة التجارة لكنها استبعدت من خوض انتخابات البلدية (الفرنسية-أرشيف)

فازت سيدتا أعمال سعوديتان اليوم بعضوية الغرفة التجارية الصناعية بجدة، في حدث هو الأول من نوعه في تاريخ المملكة العربية السعودية.

وأظهرت نتائج الانتخابات حصول لمى السليمان على 1138 صوتا، في حين حصلت نشوى طاهر على 1015 صوتا. وكانت المرشحتان على قائمة انتخابية تضم أسماء صناعيين ومقاولين معروفين وفازت بمقاعد مجلس إدارة الغرفة الاثني عشر.

وأعربت لمى السليمان (39 عاما) وهي أم لأربعة أطفال بعد إعلان النتائج عن سعادتها البالغة، معتبرة فوزها خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للسعوديات و"استجابة لرغبات الشعب السعودي".

وتنافست 17 امرأة في انتخابات الغرفة الصناعية التجارية إلى جانب 54 رجلا على مقاعد مجلس إدارة الغرفة الـ18 والتي يتم شغل 12 منها عن طريق الانتخابات، فيما يتم شغل المقاعد الباقية عبر التعيين بمعرفة وزارة التجارة.

وأدلت سيدات الأعمال السعوديات بأصواتهن يومي السبت والأحد، في حين صوت الرجال يومي الاثنين والثلاثاء. ووصفت الانتخابات التي شاركت فيها خمسة تحالفات وعدد من المستقلين بأنها الأكثر سخونة في تاريخ الغرفة التجارية الصناعية بجدة.

وقد وافقت السلطات السعودية في سبتمبر/أيلول الماضي للنساء على خوض انتخابات الغرفة الصناعية والتجارية في خطوة هي الأولى من نوعها. وكانت مشاركة النساء في انتخابات الغرف التجارية تقتصر على التصويت.

يذكر أن النساء استبعدن من الانتخابات البلدية التي نظمت في النصف الأول من السنة الجارية. وكانت هذه أول انتخابات سياسية تشهدها المملكة في تاريخها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة