مالي تتعادل مع نيجيريا وجنوب أفريقيا مع غانا   
الخميس 1422/11/11 هـ - الموافق 24/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
خيبت مالي آمال جمهورها الذي انتظر الفوز

أخفق المنتخب المالي المضيف في تحقيق ما هو أفضل من التعادل السلبي أمام نيجيريا أمس الخميس في المباراة التي أقيمت على ملعب 26
مارس في باماكو ضمن المجموعة الأولى، في حين أضاع كوينتون فورتشن مدافع مانشستر يونايتد الفوز على منتخب جنوب إفريقيا بإهداره ركلة جزاء في المباراة التي انتهت بتعادل جنوب أفريقيا وغانا سلبا أيضا في المجموعة الثانية، وذلك في افتتاح مباريات الجولة الثانية من بطولة كأس الأمم الأفريقية الثالثة والعشرين في مالي المقامة حتى 10 فبراير/شباط القادم.

وأفلت المنتخب النيجيري وصيف الدورة الماضية من الخسارة لأن مالي سيطرت على مجريات المباراة منذ البداية حتى الدقيقة الأخيرة دون أن تنجح في التسجيل في شباك الحارس إيكي شورونمو.

وشهدت المباراة أفضلية للمنتخب المالي الذي لعب وسط مؤازرة خمسين ألف متفرج تقدمهم رئيس الجمهورية ألفا عمر كوناريه والرئيس الألماني يوهانس راو خاصة في وسط الملعب بفضل المهارات الفنية للاعبيها باسالا توري وسيدو كيتا وصومايلا كوليبالي وجبريل سيديبي بالإضافة إلى التحركات السريعة لمهاجمها مامادو باغايوكو الذي شكل متاعب كبيرة للنيجيريين سيليستين بابايارو وتاريبو وست وإسحاق أوكورونكوو.

وأسهم تراجع نيجيريا إلى الدفاع بشكل كبير في الضغط المالي الذي استمر نحو نصف ساعة دون أن يثمر عن هدف, ثم تحرك الهجوم النيجيري وأربك الدفاع المالي خاصة نوانو كانو وجوليوس أغاهوا الذي أهدر فرصتين مناسبتين للتسجيل.

قالوا بعد المباراة
هنري كاسبرجاك (مدرب مالي)
: "ضغطنا منذ البداية حتى النهاية ولم نوفق في التسجيل. لن نستسلم وسنحاول الفوز في المباراة الأخيرة مع الجزائر".

سيدو كيتا (مهاجم مالي): "نستحق الفوز على نيجيريا لكن الحظ جانبنا وسقطنا في فخ التعادل وهو في حد ذاته نتيجة إيجابية. كنا نأمل بتحقيق الفوز لضمان بلوغنا دور الثمانية, نعبر عن أسفنا للشعب المالي. أتمنى أن يحالفنا الحظ في مباراتنا القادمة مع الجزائر الاثنين القادم لأن الفوز هو طريقنا إلى التاهل إلى الدور الربع النهائي".

نوانو كانو (مهاجم نيجيريا): "كانت المباراة رائعة وأكدت أن الكرة الأفريقية في تطور مستمر. لم نلعب بطريقة جيدة وتمكنا من الخروج بنقطة واحدة عززنا بها موقعنا في الصدارة".

ترتيب المجموعة الأولى

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

نقاطه

نيجيريا

2

1

1

-

1

-

4

مالي

2

-

2

-

1

1

2

ليبيريا

1

-

1

1

1

1

1

الجزائر

1

-

-

-

1

1

-


تعادل جنوب أفريقيا
وفي المباراة الثانية أضاع كوينتون فورتشن -مدافع مانشستر يونايتد متصدر الدوري الإنجليزي لكرة القدم وحامل اللقب- الفوز على منتخب جنوب أفريقيا عندما أهدره ركلة جزاء في المباراة التي انتهت بتعادل جنوب أفريقيا مع غانا صفر-صفر في المجموعة الثانية التي لم يتحقق فيها أي فوز في مبارياتها حتى الآن.

والتعادل السلبي هو الثالث بعد اثنين في الجولة الأولى بين المغرب وغانا, وجنوب أفريقيا وبوركينا فاسو.

وشهدت المباراة تسجيل المدافع أرون موكوينا هدفا مبكرا لجنوب أفريقيا في الدقيقة الثانية إثر ركلة ركنية، لكن الحكم التونسي مراد الدعمي لم يحتسبه بداعي أن مسجل الهدف ضايق الحارس سامي أدجي.

وفي الدقيقة 35 تجددت الفرصة أمام جنوب أفريقيا للتقدم عندما لمس جون منساه الكرة بيده داخل المنطقة المحرمة, لكن فورتشن فشل في التسجيل بعد أن صد الحارس إدجي الكرة.

وتابع فورتشن أداءه المخيب في هذا اللقاء فنفذ ركلة حرة من موقع جيد بعيدا عن المرمى الغاني, فاستبدله المدرب بثابو منغومني.

ترتيب المجموعة الثانية

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

نقاطه

جنوب أفريقيا

2

-

2

-

-

-

2

غانا

2

-

2

-

-

-

2

المغرب

1

-

1

-

-

-

1

بوركينا فاسو

1

-

1

-

-

-

1

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة