دراسة ترجح وجود شكل من أشكال الحياة على المريخ   
الجمعة 10/8/1428 هـ - الموافق 24/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:36 (مكة المكرمة)، 11:36 (غرينتش)

تكهنات بوجود حياة على المريخ (رويترز-أرشيف)
كشف عالم ألماني عن احتمال وجود حياة جرثومية على كوكب المريخ.

 

وأشار جوب هوتكوبر من جامعة جيسين بألمانيا في معرض تفسيره لمعلومات جمعت قبل 30 عاما أن تربة كوكب المريخ  فد تكون محتوية على حياة جرثومية وأن ثمة احتمال أن تكون الحياة قد انتقلت من الأرض إلى المريخ أو العكس منذ زمن بعيد.

 

ويأتي هذا التفسير بعد 21 عاما من فشل مركبة الفضاء فايكينغ في رصد أي نشاط حيوي على الكوكب الأحمر عندما هبطت على سطحه في رحلة استكشافية عام  1976.

 

غير أن العالم هوتكوبر قال إن المركبة الفضائية ربما تكون قد عثرت على مظاهر لشكل من أشكال الحياة الغريبة القائمة على بروكسيد الهيدروجين على سطح المريخ الجاف التي تقل حرارته عن درجة التجمد.

 

ويشير تحليله لإحدى التجارب التي أجرتها فايكينغ  إلى أن 0.1% من تربة المريخ قد تكون ذا أصل بيولوجي. وقال هوتكوبر لوكالة رويترز "إنه أمر مثير للاهتمام لأن جزءا في الألف ليس كمية ضئيلة".

 

وأضاف "سيكون علينا أن نجد دليلا قاطعا ونرى أي أنواع الجراثيم هذه، وما إذا كانت لها علاقة بجراثيم أرضية فهناك احتمال أن تكون الحياة قد انتقلت من الأرض إلى المريخ أو العكس منذ زمن بعيد".

 

ويعتقد العالم الألماني أن المريخ ربما يكون موئلا للجراثيم ذات الخلايا المشبعة بمزيج من بروكسيد الهيدروجين والماء ما يكسبها خاصية طبيعية مقاومة للتجمد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة