جمعة ميادين لأنصار مرسي ومعارضيه   
الجمعة 18/9/1434 هـ - الموافق 26/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:54 (مكة المكرمة)، 16:54 (غرينتش)

استمر توافد آلاف المصريين بعد صلاة الجمعة على الميادين الكبرى في القاهرة والمحافظات تلبية لدعوات أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي تحت شعار "الشعب يريد إسقاط الانقلاب"، فيما توافد آخرون إلى ميدان التحرير وقرب قصر الاتحادية في العاصمة وميادين أخرى تلبية لدعوة أطلقها وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي لإعطاء تفويض للجيش والشرطة للتصدي لما سماه  "للعنف والإرهاب".

وتحسبا لأي مواجهات أو خروقات كثفت السلطات إجراءاتها الأمنية في القاهرة وباقي المحافظات بعد أن أوقعت الاشتباكات الناجمة عن حالة الاضطراب السياسي في البلاد أكثر من مائتي قتيل في خلال شهر.

مدينة القاهرة
- ورغم هذه الإجراءات فقد وقعت اليوم اشتباكات بين مجموعة من أنصار مرسي وأخرى من معارضيه أثناء مسيرتين متعارضتين في حي شبرا شمالي شرقي القاهرة.

 

وأوضح مراسل الجزيرة وليد العطار أن نحو ثلاثين متظاهرا من أنصار مرسي أصيبوا بجروح إثر هذه الاشتباكات.

 

رابعة العدوية

- قال مراسل الجزيرة إن ميدان رابعة العدوية امتلأ بآلاف من مؤيدي مرسي انضموا لآلاف آخرين معتصمين هناك منذ عزله رافعين شعارات منددة "باختطاف ودوس الشرعية الدستورية بأحذية العسكر".

-
خرجت مسيرة نسوية في ميدان رابعة العدوية بالعاصمة المصرية القاهرة، لمساندة مرسي. وقد كررت النساء مطالب أنصار الرئيس المعزول ضد ما يصفونه بالانقلاب ضد الشرعية.

ميدان النهضة
- كما يواصل أنصار مرسي الاحتشاد عند ميدان النهضة بعد انطلاقهم في مسيرات من مساجد القاهرة والجيزة، إضافة لعشرات المسيرات في المحافظات، وسط توقعات بأن تتزايد الأعداد بعد الإفطار وصلاة التراويح. 

ميدان التحرير
- وفي المقابل يواصل معارضو مرسي احتشادهم في ميدان التحرير وسط القاهرة دعما لخطة الطريق التي أعلنها الجيش، على أن تبدأ فعاليات المليونية بعد الإفطار مباشرة بحسب مراسل الجزيرة.

الاتحادية والقبة
- كما يواصل معارضو مرسي الاحتشاد أمام قصري الاتحادية والقبة.  

الإسكندرية
- نقل مراسل الجزيرة عن مصدر طبي أن متظاهرين من أنصار مرسي قتلا وجرح 35 آخرون بعد إطلاق نار خلال إلقاء قوات الأمن قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق مظاهرة لمؤيدي مرسي في محيط مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية.

- نشبت اشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين لمرسي بمنطقة محطة الرمل وسط الإسكندرية، وشهدت المنطقة تبادل الطرفين التراشق بالحجارة وسمع دوي طلقات نارية دون تحديد مصدرها. وأسفرت المواجهات عن سقوط عشرات المصابين تم نقلهم إلى المستشفيات القريبة.

- أفاد مراسل الجزيرة سمير حسن بأن قوات الشرطة فرقت بقنابل الغاز تجمعا لأنصار مرسي قرب مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية، مشيرا إلى أن أنصار مرسي قبضوا على ثلاثة من "البلطجية".

- استغاثة بالميكروفونات من داخل مسجد القائد إبراهيم لطلب إسعاف حالات خطرة. 

- خرج مؤيدو مرسي في تسع مسيرات ستجوب شوارع المدينة على أن تبلغ ذروتها بعد صلاتي المغرب والتراويح، فيما بدأ مؤيدو خارطة الطريق والجيش في التجمع في منطقة سيدي جابر وسط إجراءات أمنية مشددة.

مدينة دمياط

شهدت مدينة دمياط اليوم اشتباكات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه أسفرت عن إصابة 24 شخصا، تم نقل عدد منهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج الطبي.

 

محافظة الغربية
وفي محافظة الغربية شمال القاهرة، قال مسؤول أمني إن عشرة أشخاص أصيبوا صباح اليوم في مواجهات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه.

 

محافظات أخرى

وخرجت مظاهرات في الأقصر وأسيوط والسويس ومححافظات أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة