وزراء الثقافة يبحثون بعمان الهجمة على الحضارة العربية   
الأربعاء 1423/8/16 هـ - الموافق 23/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

افتتح وزراء الثقافة العرب أعمال مؤتمرهم الثالث عشر في عمان. وسيصدر المؤتمر في ختام أعماله غدا الخميس بيانا يحدد ما أقره من خطط وإجراءات تهدف إلى التصدي لحملات التشويه التي تستهدف الحضارة العربية والإسلامية, وفقا لجدول أعمال المؤتمر

وقد بدأ الوزراء أعمال مؤتمرهم بالتأكيد على ضرورة إبراز إسهام الثقافة العربية في الحضارة الإنسانية واتباع آليات جديدة في مواجهة الحملات التي تستهدف هذه الثقافة عقب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة، حسب أجندة المؤتمر.

ومن أبرز الآليات والخطط التي سيبحثها المؤتمر في سياق مواجهة الحملات المتصاعدة ضد الهوية الثقافية العربية إنشاء قناة فضائية ثقافية عربية ومواقع عربية على شبكة الإنترنت تبرز إسهام العرب في الحضارة الإنسانية والوجه المعتدل للحضارة العربية.

وسيطرح على المؤتمر أيضا إنشاء قناة أخرى فضائية موجهة للطفل العربي بجانب إنتاج أفلام روائية تعرف بقضايا الوطن العربي ودبلجة هذه الأفلام بلغات عدة. كما سيبحث الوزراء مشروع اتفاقية عربية لتنظيم حقوق المؤلف و"اتفاقية السوق الثقافية العربية المشتركة"

وسيبحث الوزراء على صعيد آخر سبل دعم المؤسسات الثقافية الفلسطينية في عمليات الترميم والحفاظ على التراث الثقافي والديني في الأراضي الفلسطينية بالإضافة إلى وضع خطة متكاملة لصد الهجمة الإعلامية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وإبراز الصورة الحقيقية لنضال الشعب الفلسطيني.

ويشارك في المؤتمر 19 دولة عربية بينها عشر دول فقط ممثلة على المستوى الوزاري هي الأردن واليمن والإمارات والسودان وموريتانيا وسوريا والعراق وفلسطين ولبنان والصومال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة