نوبل للآداب للكاتب البريطاني المسرحي هارولد بينتر   
الخميس 1426/9/11 هـ - الموافق 13/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:38 (مكة المكرمة)، 12:38 (غرينتش)
هارولد بينتر مع زوجته (الفرنسية)

منحت الأكاديمية الملكية السويدية اليوم جائزة نوبل للآداب لعام 2005 للكاتب المسرحي البريطاني الشاعر هارولد بينتر ( 74 عاما) والمعروف بمواقفه المضادة لسياسة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير فيما يتعلق بالحرب على العراق.
 
وقالت لجنة التحكيم إن بينتر هو أفضل من يمثل المسرح في بريطانيا ما بعد الحرب لأنه  -حسب البيان- يكشف في مسرحياته مدى الانقياد لثرثرة الحياة اليومية ويقتحم مواطن الظلم الخفية.
 
ورغم أنه جرى التداول هذه السنة أسماء مثل الروائيين الأميركيين فيليب روث وجويس كارول أوتس والألباني إسماعيل كادارية والإسرائيلي عاموس أوز والشاعر السويدي توماس ترانسترومر, فإن اسم الكاتب البريطاني لم يكن من بين المرشحين الأقوياء للجائزة.
 
وقد عرف عن الكاتب البريطاني أيضا نقده للسياسية الأميركية حتى أنه مرة قال "المقارنة الوحيدة الممكنة لسلوكيات أميركا هذه الأيام، هي مع الرايخ الثالث. فكما أن ألمانيا النازية أرادت الهيمنة الكاملة على أوروبا وأوشكت على النجاح في ذلك، تريد الولايات المتحدة السيطرة الكاملة على العالم وهي على وشك تحقيق ذلك".
 
يذكر أن للكاتب والشاعر البريطاني الذي اتجه إلى السياسة مؤخرا أعمالا مهمة مثل "العودة إلى الوطن" و"سارق السيارة" ومسرحية "الحارس".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة