العاهل الأردني يفتتح مؤتمرا لتكنولوجيا الاتصالات   
الثلاثاء 1425/8/20 هـ - الموافق 5/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:32 (مكة المكرمة)، 6:32 (غرينتش)

الملك عبد الله الثاني في افتتاح مؤتمر تكنولوجيا الاتصالات (الفرنسية)

برعاية العاهل الأردني عبد الله الثاني وحضور ممثلين عن عشرات الشركات المحلية والدولية، افتتح اليوم على ضفاف البحر الميت جنوب الأردن منتدى حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وينظم هذا المنتدى تحت عنوان "منتدى تكنولوجيا الاتصالات الأردني 2004". الذي يستمر يومين بالتعاون مع شركة سيسكو سيستمز الأميركية لتكنولوجيا المعلومات كبرى شركات تصنيع أجهزة المعلوماتية.

وقال العاهل الأردني في افتتاح المنتدى إنه يهدف إلى "توسيع آفاق رؤيتنا وعملنا للإفادة من الفرص المتزايدة في المنطقة" داعيا إلى "شكل جديد من التعاون من أجل بناء سوق إقليمية وقدرات جديدة".

وأضاف أن "العديد من زملائنا في المنطقة يعملون أيضا على بناء قدرات جديدة.. لقد حان الوقت للبحث في طرق للعمل معا في تقويم التحديات والفرص الجديدة التي نتشارك بها في المنطقة وكيفية الإفادة منها".

وتحدث وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فواز الزعبي عن التقدم الذي حققه الأردن في مجال إدخال تقنيات المعلوماتية في مجال التعليم بشكل خاص. وأشار إلى أن 30% من المنازل في البلاد باتت مجهزة بالحاسوب.

وأضاف أن حوالي 80% من الطلاب الأردنيين في المدارس الابتدائية والثانوية يفيدون من المعلوماتية, مشيرا إلى ارتفاع النسبة من جهاز حاسوب واحد لكل 82 طالبا إلى جهاز لكل 17 طالبا.

وأطلق الأردن مشروع شبكة تعليم عبر الإنترنت يربط بين ثماني جامعات حكومية كجزء من الإصلاحات التربوية التي تنفذها المملكة.

ويهدف هذا المشروع الذي تبلغ ميزانيته مليونا ونصف المليون دينار (2.1 مليون دولار) إلى إتاحة الفرصة لطلاب جميع المدارس الحكومية والجامعات والمؤسسات التعليمية في مختلف أنحاء المملكة للتواصل بحلول 2006.

ومن جانب آخر وقعت شركة سيسكو سيستمز مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اتفاقية تعاون إستراتيجي بغية تطوير قطاع تقنية الاتصالات في المملكة.

ووفقا للاتفاقية التي تستمر ثلاث سنوات تساهم شركة سيسكو في تسريع عملية إنشاء البنية التحتية اللازمة لدعم خطط الأردن الإصلاحية في قطاع التعليم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة