147 فيلما وحشد نجوم بمهرجان دبي السينمائي   
الأحد 22/1/1435 هـ - الموافق 24/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 18:09 (مكة المكرمة)، 15:09 (غرينتش)
صورة من الدورة الثامنة للمهرجان وينتظر أن تكون الدورة الحالية درة سنوات عشر من العمل حسب المنظمين (الأوروبية-أرشيف)
 
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان دبي السينمائي الدولي أن الدورة العاشرة -المقرر انطلاقها يوم السادس من ديسمبر/كانون الأول المقبل- سوف تعرض 147 فيلما روائيا وقصيرا ووثائقيا.

وقال رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، إن الأفلام المشاركة تمثل 57 دولة ناطقة بـ43 لغة لمخرجين لهم تاريخهم السينمائي وكذلك لشباب صاعدين.

وأضاف أنه "سيتم على مدار أيام المهرجان التسعة، عرض مائة فيلم من العالم العربي ضمن جهود المهرجان لدعم صناعة السينما العربية، وتعزيز مكانتها على الصعيد السينمائي العالمي". 

وتتنافس الأفلام المشاركة على جوائز بقيمة إجمالية تصل إلى 575 ألف دولار في فئات "المهر الإماراتي"، و"المهر العربي" و"المهر الآسيوي الأفريقي".

من جهته، قال المدير الفني للمهرجان مسعود أمر الله آل علي إن جمهور المهرجان سيحظى هذا العام بمشاهدة مجموعة مختارة بعناية من بين مئات العناوين التي تقدمت لخوض المنافسات من أفلام روائية طويلة ووثائقية وقصيرة، تغطي مساحة جغرافية واسعة وتتميز بثرائها الفكري وعمقها الحضاري التاريخي، "وقد أردنا عبر ذلك أن تكون الدورة العاشرة درة التاج لعشر سنوات من العمل الدؤوب".

المخرج هاني أبو أسعد (الثالث من اليمين) وطاقم الممثلين في فيلم "عمر" (الجزيرة)

تكريم النجوم
وتفتتح فعاليات الدورة العاشرة بفيلم "عمر" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد الذي حصل على دعم برنامج "إنجاز" لدعم المشاريع قيد الإنتاج التابع للمهرجان، والفيلم من بطولة آدم بكري وليم لوباني وسامر بشارات وإياد حوراني ووليد زعيتر وقد فاز بجائزة لجنة التحكيم في مسابقة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي.

ويقدم المهرجان جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" الدولية للممثل الأميركي القدير مارتن شين الحائز على العديد من جوائز "إيمي" و"غولدن غلوب"، تكريما لمسيرته الفنية الطويلة وإسهاماته الكبيرة في صناعة السينما عبر أكثر من 65 فيلما، وسيتم أيضا منح جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" العربية للناقد المصري سمير فريد، احتفاء بجهوده السخية تجاه السينما العربية والعالمية على مدار خمسة عقود.

وتتضمن قائمة النجوم الذين سيتوجهون إلى دبي لحضور الدورة العاشرة الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت والنجم الهندي عرفان خان ومواطنيه الممثلة نيمرات كاور والممثل نواز الدين صديقي والممثلة الأميركية روني مارا، والمخرج والممثل الأميركي مارك روفالو والممثل الإنجليزي آندي سركيس والممثل الأميركي ستيفان لانغ والمنتج الأميركي والتر باركس والممثلة الإنجليزية ناعومي هاريس وغيرهم.

ومن الدول العربية يحضر حسن يوسف ويسرا وعزت العلايلي ونيللي ونادية الجندي وسميرة أحمد ويوسف شعبان وعبد الرحمن أبو زهرة وأحمد بدير وخالد صالح وسامي العدل ومحمود قابيل وحسن مصطفى وميمي جمال ومحمد سعد وشيرين عادل ومنذر ريحانة.

ويعرض "سوق دبي السينمائي" المركز الصناعي للمهرجان قرابة عشرين فيلما حصلت على دعم برنامج "إنجاز" لمشاريع الأفلام قيد الإنتاج وثلاثة أفلام أخرى، حظيت بدعم "ملتقى دبي السينمائي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة