المغرب بلا ميداليات بالأولمبياد والآمال معقودة على القوى   
الأحد 1429/8/16 هـ - الموافق 17/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 6:31 (مكة المكرمة)، 3:31 (غرينتش)
عدد من الرياضيين المغاربة المشاركين بأولمبياد بكين (الجزيرة نت)

كريم حسين نعمة-بكين

يتطلع الوفد الرياضي المغربي المشارك بدورة بكين الأولمبية للحصول على ميداليته الأولى، ويعلق آمالا كبيرة على منافسات ألعاب القوى التي منحت المغرب 16 ميدالية من أصل 19 أحرزها في تاريخ مشواره الأولمبي الذي انطلق في دورة روما عام 1960.
 
ويتألف الوفد المغربي من 47 رياضيا يتنافسون في سبعة سباقات، هى التايكوندو والجودو وألعاب القوى والملاكمة والسباحة والرماية بالقوس والسهم والمبارزة.
 
وتوقع رئيس الوفد  فضل بن زروال أن يحصد المغرب عددا من الميداليات في ألعاب القوى، خاصة في سباق 800 متر الذي تشارك فيه وصيفة بطلة أولمبياد أثينا حسناء بنحسي والماراثون الذي يشارك فيه بطل العالم في هذا السباق مرتين جواد غريب.

وقال بن زروال للجزيرة نت إن العداءين المغاربة استعدوا جيدا للأولمبياد ودخلوا معسكرات محلية وخارجية فضلا عن مشاركتهم في بعض المسابقات الدولية.
فضل بن زروال يتوقع الحصول على عدد من الميداليات (الجزيرة نت)

ويضم فريق ألعاب القوى عددا من العدائين الشباب، من أبرزهم يحيى بن رابح (وثب طويل)، وطارق بوقطيب (وثب ثلاثي ووثب طويل)، اللذان أكدا للجزيرة نت جاهزيتهما لخوض منافسات الأولمبياد، وقالا إن الرياضيين المغاربة يتطلعون لاعتلاء منصة التتويج وتشريف العرب في الأولمبياد.
 
وتمتلك المغرب سجلا حافلا بهذه اللعبة في الدورات الأولمبية بدءا من فضية عبد السلام الراضي في الماراثون في أولمبياد العام 1960 مرورا بذهبيتي سعيد عويطة ونوال المتوكل في سباقي 5000 متر و400 متر حواجز في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984 وانتهاء بذهبيتي هشام الكروج في 1500 متر و5000 متر وفضية حسناء بنحسي في سباق 800 متر في أولمبياد أثينا 2004.
 
"
تمتلك المغرب في سجلها الأولمبي 19 ميدالية بينها 16 في ألعاب القوى منها 6 ذهبيات و4 فضيات و6 برونزيات و3 برونزيات في الملاكمة
"
الملاكمة والتايكوندو
وتعلق المغرب أيضا آمالا كبيرة على ملاكميها في حصد بعض الميداليات، كما تعلق آمالا على لاعبي التايكوندو الثلاثة منى بنعبد الرسول، وغزلان التودالي، وعبد القادر الزروري، وعلى لاعب الجودو عطاف صفوان.
 
وبعيدا عن هذه الطموحات، فإن نتائج الرياضيين المغاربة في مسابقات الأولمبياد التي شاركوا فيها حتى الآن مخيبة للآمال بعد خروج معظمهم من المنافسات، وما زالت قائمة الميداليات خالية من أي إنجاز لهم.
 
ويبدو أن ألعاب القوى والملاكمة سيكون لهما كما جرت العادة الدور الكبير في حفظ ماء وجه المغرب.
 
ونجحت العداءة حسناء بنحسي في الترشح إلى نهائي 800 متر سيدات، بحلولها ثانية في مجموعتها مسجلة زمنا قدره  دقيقة و58.03 ثانية، وهي أفضل نتيجة حققتها بنحسي هذا العام، وقبل ذلك تأهل العداء عبد القادر حشلاف إلى نهائي سباق 3000 متر.
 
وفي الملاكمة تأهل الملاكم محمد العرجاوي إلى الدور بع النهائي لوزن 91 كلغ، بينما خرج عدد آخر من الملاكمين بعد وصولهم للدور الـ16، من بينهم رضوان بوشتوق ومحمد أماننيسي وهشام المصباحي.
 
وتمتلك المغرب في سجلها الأولمبي 19 ميدالية بينها 16 في ألعاب القوى منها 6 ذهبيات و4 فضيات و6 برونزيات و3 برونزيات في الملاكمة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة