ضحايا الكوفة 15 وتفاؤل دولي بشأن قرار العراق   
الاثنين 19/4/1425 هـ - الموافق 7/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مقاتل من مليشيات المهدي يهرول في شوارع الكوفة (أرشيف-الفرنسية)

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن شهود عيان ومصادر طبية عراقية قولها إن الانفجار الذي وقع بمسجد الكوفة الذي يلقي فيه الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر خطب الجمعة أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة 12 آخرين بجروح، لكنها أوضحت أن الأنباء عن هوية الضحايا ما تزال متضاربة.

فبينما قال الطبيب علي الطفيلي في مستشفى الكوفة العام إن الضحايا الذين أدخلوا المستشفى مدنيون أكد شهود عيان أنهم أعضاء من جيش المهدي التابع للصدر. ويأتي الانفجار بعد أن توصلت قيادة جيش المهدي التابع للصدر إلى اتفاق هدنة مع القوات الأميركية الأسبوع الماضي بعد اشتباكات استمرت شهرين.

وشهدت مدينة الصدر شرقي بغداد في الساعات الأولى من نهار اليوم اشتباكات بين قوات الاحتلال وعناصر من جيش المهدي. وأفاد شهود عيان أن مسلحين من قوات الصدر فجروا بالديناميت مقرا للشرطة العراقية بعد إخلائه من أفراد الشرطة. وتتواصل المواجهات بين القوات الأميركية والموالين للصدر في المدينة منذ أيام.

وأفادت مراسلة الجزيرة ببغداد نقلا عن مصادر في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية بالعراق أن شاهر فيصل شاهر أحد المسؤولين البارزين في منظمة بدر التابعة للمجلس اغتيل صباح اليوم بنيران مسلحين مجهولين على الطريق السريع بين منطقتي بغداد الجديدة والدورة.

وفي مدينة بعقوبة أفاد مراسل الجزيرة بأن مواجهات دارت بين قوات الاحتلال الأميركية ومسلحين مجهولين في منطقة بهزر جنوبي المدينة صباح اليوم بعد هجوم بقذائف الهاون وأسلحة خفيفة على نقطة تفتيش أميركية. ولم يعرف حجم الخسائر بين الأميركيين.

حل المليشيات
الأحزاب العراقية دعت إلى طاعة الحكومة الجديدة (رويترز)
في هذه الأثناء قال رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي إنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن حل المليشيات المسلحة وضم أغلبية عناصرها إلى القوات العراقية أو الهيئات المدنية. وقال علاوي إن الاتفاق يشمل جميع الذين حملوا السلاح من الأحزاب السياسية الرئيسية التسعة. وأضاف أن الاتفاق يعتبر جميع القوات المسلحة التي لا تخضع لسيطرة الدولة غير قانونية.

وقال علاوي إن الاتفاق تم مع تسع حركات عراقية سياسية رئيسية غالبيتها تشارك في الحكومة الجديدة، وهي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني والحزب العراقي الإسلامي والمجلس الأعلى للثورة الإسلامية وحركة الوفاق الوطني والمؤتمر الوطني العراقي وحزب الله العراقي والحزب الشيوعي وحزب الدعوة.

ولا تشمل اللائحة جيش المهدي، كما لا يشير الاتفاق إلى وضع المقاتلين في مدينة الفلوجة.

وقال علاوي "حسب الخطة المتفق عليها فإن 90% من هذه القوات البالغ عددها 100 ألف عنصر ستدمج إما في الهيئات المدنية أو أحد أجهزة الدولة الأمنية مثل القوات العراقية المسلحة أو جهاز الشرطة أو أجهزة الأمن الداخلية للحكومة الكردية.

ويأتي إعلان رئيس الوزراء العراقي الجديد بعد رسالة وجهها إلى مجلس الأمن أكد فيها أن بلاده ستسيطر على الأمن بالاشتراك مع القوات الأميركية.

الصيغة المعدلة
تفاؤل دولي بنقل السلطة للعراقيين قبل قمة الثماني (الفرنسية)
وعلى الصعيد الدبلوماسي ستقدم الولايات المتحدة وبريطانيا إلى مجلس الأمن الدولي صيغة جديدة معدلة من مشروع قرارهما حول نقل السلطة إلى العراقيين في الثلاثين من الشهر الحالي.

وبينما أعربت واشنطن عن أملها بأن يتم إقرار الصيغة المعدلة غدا طالبت فرنسا وروسيا بإدخال بنود جديدة. وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن مشروع القرار تضمن تغييرات إيجابية لكنه بحاجة إلى ما وصفته بتحسينات أخرى.

أما فرنسا فاقترحت أثناء جلسة المشاورات المغلقة للمجلس تعديل مشروع القرار بحيث يعطي الحكومة العراقية حق الموافقة على أي عمليات عسكرية كبيرة للقوات الأميركية أو رفضها. وقد أعرب المندوب الأميركي في الأمم المتحدة جون نيغروبونتي عن أمل واشنطن ولندن بأن يصوت مجلس الأمن غدا على مشروع القرار.

وفي هذا السياق قالت بريطانيا وألمانيا إن إجماعا على قرار مجلس الأمن بدأ يظهر "بشكل سريع"، معربتين عن تفاؤلهما بعد أن منحت احتفالات غزو نورماندي للرئيس الأميركي جورج بوش ونظيره الفرنسي جاك شيراك فرصة تسوية خلافاتهما بشأن
العراق.

وأعرب المستشار الألماني غيرهارد شرودر عن ثقته بأن مجلس الأمن سيتوصل إلى اتفاق بتسليم السلطة للعراقيين قبل قمة مجموعة الثماني هذا الأسبوع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة