الجالية العربية الأميركية مستاءة من موقف واشنطن   
الخميس 22/1/1423 هـ - الموافق 4/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
ممثلو الجالية العربية الأميركية عقب لقائهم كولن باول في واشنطن

أعرب ممثلو الجالية العربية الأميركية لوزير الخارجية الأميركي كولن باول عن استيائهم من سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط التي وصفوها بأنها مؤلمة وغير مناسبة.

وقال رئيس "المعهد العربي الأميركي" جيمس زغبي إن رد الإدارة حتى الآن على العدوان الإسرائيلي كان مؤلما وغير مناسب, وأضاف أن هذا الرد "اعتبر في إسرائيل وفي العالم العربي ضوءا أخضر لأرييل شارون".

واتهم زغبي واشنطن بأنها "لا تمارس الضغط إلا على طرف واحد محاصر في غرفة", مشيرا إلى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. وقد تحدث زغبي باسم 15 منظمة استقبل وزير الخارجية الأميركي كولن باول مندوبيها.

وأعلن زياد عسلي رئيس اللجنة العربية الأميركية ضد التمييز أن الوفد قدم لائحة مطالب إلى باول أولها التطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن رقم 1402 الذي صدر الأسبوع الماضي ويطالب بوقف أعمال العنف وانسحاب القوات الإسرائيلية من المدن الفلسطينية التي أعادت احتلالها.

وطلبت الجالية العربية الأميركية أيضا نشر "قوة دولية لحفظ السلام لتوفير حماية وأمن الطرفين". وأضاف عسلي أن الوفد طرح مسألة سفر باول إلى الشرق الأوسط لتنشيط جهود السلام, لكنه لم يتلق ردا على ذلك. وأكد أن باول "لم يقدم أو يعد بأي تحرك سياسي محدد". وتمثل الجالية العربية الأميركية حوالي ثلاثة ملايين و500 ألف شخص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة