بدء انتخابات نقابة المحامين بمصر   
الأحد 1432/12/24 هـ - الموافق 20/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 21:42 (مكة المكرمة)، 18:42 (غرينتش)

لافتات المرشحين غطت مبنى نقابة المحامين بالقاهرة

أنس زكي-القاهرة

بدأت صباح اليوم انتخابات مجلس نقابة المحامين في مصر، وهي الانتخابات الأولى التي تشهدها النقابة بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

ويتنافس في هذه الانتخابات نحو 400 مرشح منهم 24 على منصب النقيب، أبرزهم النقيب الأسبق سامح عاشور، وهو رئيس الحزب الناصري، ومنتصر الزيات ومختار نوح صاحبي التوجه الإسلامي، إضافة إلى محمد كامل نائب رئيس حزب الوفد الذي يحظى بدعم المحامين المنتمين لـالإخوان المسلمين.

وبدأت الانتخابات اليوم في ظل غياب للإجراءات الأمنية المعتادة، علما بأن مقر النقابة العامة يقع على بعد بضع مئات من الأمتار عن ميدان التحرير الذي يشهد منذ أمس مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين يتمسكون بالاعتصام في الميدان حتى تحقيق مطالبهم وأبرزها سرعة تسليم السلطة من المجلس العسكري إلى المدنيين.

واعتبر المستشار عبد الغفور خليل، وهو رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة المحامين والرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، أن الانتخابات لن تتأثر بأي أحداث خارجية.

يذكر أن الانتخابات التي دعي للمشاركة فيها نحو ربع مليون محام، تجرى تحت إشراف أعضاء هيئة النيابة الإدارية، وذلك بعد رفض القضاة الإشراف على الانتخابات عقب الأزمة الناشبة بينهم وبين المحامين حاليا على خلفية مشروع قانون جديد للسلطة القضائية.

وتضمن المشروع مادة تجرد المحامين من حصانتهم أثناء جلسات التقاضي مما أشعل أزمة كبرى تضمنت إغلاق محامين بعض المحاكم بينما رد القضاة بتعليق العمل في كثير من المحاكم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة