بلير يصل الهند لكسب دعمها في الحرب ضد الإرهاب   
الجمعة 1422/7/17 هـ - الموافق 5/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

توني بلير
وصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى نيودلهي مساء الجمعة في المحطة الأخيرة من جولته في المنطقة والرامية لكسب المزيد من الدعم الدولي للولايات المتحدة في حربها ضد ما يسمى بالإرهاب.

ومن المقرر أن يجري بلير محادثات مع رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي صباح غد بشأن الدعم الذي يمكن للهند تقديمه للائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن لهذا الغرض.

ووصل بلير إلى نيودلهي قادما من إسلام آباد حيث أجرى هناك محادثات مع الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف تناولت مستقبل أفغانستان إذا ما أدى الهجوم الأميركي المحتمل إلى الإطاحة بحكومة طالبان.

وفي مؤتمر صحفي مشترك أشاد بلير بشجاعة مشرف الذي اعتبر بدوره أن هناك أدلة كافية لإقامة رابط بين هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي وأسامة بن لادن الذي تعتبره واشنطن المشتبه به الرئيسي.

كما أشاد أيضا بوعد مشرف بإحلال الديمقراطية العام المقبل في باكستان, مؤكدا أن ذلك هو الطريق الصحيح. وقال بلير إن صندوق النقد الدولي سيعطي موافقته على برنامج مساعدة جديدة لباكستان التي تفوق ديونها الخارجية الـ 30 مليار دولار.

وأضاف بلير "نحن مستعدون للمساعدة بشأن مسائل كالديون أو دعم برامج الميزانية في إطار برنامج جديد لصندوق النقد الدولي وأنا متأكد أنه سيتم قبوله".

وكانت بريطانيا القوة الاستعمارية السابقة في جنوبي آسيا اضطلعت بدور مهم في تعليق عضوية باكستان في مجلس وزراء الكومنولث بعد الانقلاب الذي أوصل مشرف إلى السلطة في أكتوبر/ تشرين الأول عام 1999 في إسلام آباد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة