بداية متعثرة لبرشلونة وسقوط كبير لفالنسيا   
الاثنين 1428/8/13 هـ - الموافق 27/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 5:32 (مكة المكرمة)، 2:32 (غرينتش)
صراع على الكرة بين رونالدينيو وكونزالو كلوزا (الفرنسية)

استهل برشلونة حملته لاستعادة لقبه الأحد بتعثره أمام مضيفه راسينغ سانتاندر بعدما تعادل معه دون أهداف على ملعب "إل  ساردينيرو" في المرحلة الأولى من الدوري الإسباني لكرة القدم.
 
ولم يظهر برشلونة -الذي أنفق 65 مليون يورو (88 مليون دولار) على تدعيم صفوفه هذا الموسم بلاعبين جدد بما في ذلك المهاجم الفرنسي تييري هنري- بالمستوى المعروف عنه.
 
أما منافسه المتواضع راسينغ سانتاندر فقدم عرضا أفضل بكثير رغم لعبه بعشرة لاعبين فقط، بعد طرد لاعبه البديل البولندي آيبي سمولاريك القادم من بوروسيا دورتموند الألماني في الدقيقة 70، بعد 15 دقيقة على دخوله أرض الملعب بسبب خطأ قاس ارتكبه ضد مدافع برشلونة الفرنسي إيريك أبيدال المنتقل من ليون.
 
ورغم أن الفريق الكاتالوني استحوذ على الكرة في معظم أوقات المباراة، إلا أن التمرير كان سيئا، وافتقد الفريق للإبداع في خط الهجوم الذي زج فيه المدرب الهولندي فرانك رايكارد بالثلاثي، البرازيلي رونالدينيو والأرجنتيني ليونيل ميسي والكاميروني صامويل إيتو.
 
وتصدى القائم بدوره لبعض كرات الفريقين إلا أن الفرص الأخطر كانت من نصيب أصحاب الأرض.
 
سقوط فالنسيا
فالنسيا تلقى هزيمة كبيرة على أرضه  (رويترز-أرشيف)
وعلى ملعب "ميستايا"، لم يكن حال فالنسيا أفضل من برشلونة فسقط  على أرضه أمام ضيفه فياريال صفر-3.
 
ووجد فالنسيا نفسه متأخرا منذ الدقيقة 16 عندما كسر الدنماركي يون دال  توماسون مصيدة التسلل إثر تمريرة بينية متقنة من خافي فينتا، ثم تخطى الحارس المخضرم سانتياغو كانيزاريس ووضع الكرة بيسراه في الزاوية اليسرى الأرضية لمرمى فالنسيا.
 
وقبل ثلاث دقائق على نهاية الشوط الأول عمق حكم المباراة من جراح فالنسيا عندما طرد هدافه ديفد فيا بعدما وجه إليه الإنذار الثاني بسبب محاولته الحصول على ركلة جزاء بالسقوط داخل منطقة الجزاء.
 
وازدادت الأمور تعقيدا بالنسبة لفالنسيا عندما احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة التشيلي ماتياس فرنانديز بعد خطأ ارتكبه كارلوس مارشينا داخل منطقة الجزاء، فانبرى لها الوافد الجديد الإيطالي الشاب جوزيبي روسي بنجاح في الدقيقة (63).
 
ولم يكد فالنسيا يستفيق من صدمة الهدف الثاني حتى تلقى ضربة إضافية بطرد لاعبه خواكين سانشيز لاعتراضه على قرارات الحكم في الدقيقة (68).
 
أعقب ذلك تلقي شباك فالنسيا للهدف الثالث بعد لعبة جماعية مميزة من قام بها الضيوف وصلت بعدها الكرة إلى فرنانديز، الذي مرر كرة  بينية إلى سانتي غازورلا، فانفرد الأخير بكانيزارس قبل أن يضع الكرة داخل الشباك  ويطلق رصاصة الرحمة على أصحاب الأرض في الدقيقة (73).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة