يوغسلافيا تريد الانضمام لمجموعة الشراكة بالناتو   
الجمعة 1422/7/11 هـ - الموافق 28/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

غوران سفيلانوفيتش
أعرب وزير خارجية يوغسلافيا غوران سفيلانوفيتش عن رغبة بلاده في الحصول على عضوية مجموعة الشراكة من أجل السلام داخل حلف شمال الأطلسي. وأبلغ سفيلانوفيتش وفدا للحلف يزور بلغراد أن يوغسلافيا ستقدم طلبا بهذا الخصوص في القريب العاجل وأن لديها أسباب جدية للانضمام.

وقال سفيلانوفيتش أثناء محادثاته مع الوفد إن الجيش اليوغسلافي قادر على تهيئة سريعة تلائم العمل ضمن برنامج الشراكة من أجل السلام.

وقد عقدت يوغسلافيا الجولة الأولى من محادثاتها مع الاتحاد الأوروبي في بلغراد في شهر يوليو/تموز الماضي بشأن الشراكة بين الجانبين. وتهدف المحادثات إلى دعم العلاقة بين بلغراد ومؤسسات أوروبا عبر اتفاق شامل.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن أثناء زيارته العاصمة الألمانية برلين أول أمس أن بلاده تبحث إمكانية الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. وقال بوتين في تصريحات للصحفيين إن انضمام موسكو للحلف يعتمد بشكل أساسي على المقترحات التي يمكن أن تتلقاها من قيادة الحلف بهذا الشأن.

وقد أنشأ حلف الناتو مجموعة الشراكة من أجل السلام في عام 1994 بهدف زيادة الاستقرار والأمن في أنحاء أوروبا. وتشارك فيه 26 دولة بينها جميع الدول التي كانت تشكل جمهورية يوغسلافيا السابقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة