كيري يدعو الأمم المتحدة والناتو للمشاركة في العراق   
الثلاثاء 23/2/1425 هـ - الموافق 13/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كيري ينتقد سياسة بوش في العراق
(الفرنسية-أرشيف)
دعا المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جون كيري الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي إلى المشاركة في العراق، وحث في الوقت نفسه الرئيس جورج بوش على وضع "سياسة إستراتيجية مثمرة" لهذا البلد.

وقال كيري في تصريحات نشرتها صحيفة واشنطن بوست اليوم إن على الولايات المتحدة أن تجعل من الأمم المتحدة شريكا كاملا في العملية الانتقالية بالعراق حتى تحصل على دعم المجتمع الدولي ويتحقق الأمن.

واعتبر أنه ينبغي على الإدارة الأميركية في هذا السياق مساعدة الموفد الخاص للأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي في مهمته في العراق "بقولها مسبقا إننا سندعم أي خطة يقترحها للحصول على دعم المسؤولين العراقيين".

وأكد كيري ضرورة أن تكون المنظمة الدولية هي الشريك الرئيسي للتنسيق مع المسؤولين العراقيين في قضايا تنظيم الانتخابات وإعادة تأهيل الإدارات الحكومية وإعادة بناء الاقتصاد، مما سيعطي الشعب العراقي شعورا بالأمل والتفاؤل.

وتابع قائلا إن على حلف الناتو توسعة عملياته لتشمل العراق تحت قيادة أميركية، مشيرا إلى أنه سيساعد في الحصول على مزيد من الدعم من القوى العظمى.

وانتقد كيري إصرار البيت الأبيض على نقل السلطة إلى العراقيين يوم 30 يونيو/ حزيران المقبل، دون اتفاق على طريقة تشكيلها لتكون كفيلة بالشكل الكافي لكسب شرعية شعبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة