آفاق إرغام بوش وبلير على الاستقالة   
السبت 1427/2/18 هـ - الموافق 18/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:45 (مكة المكرمة)، 12:45 (غرينتش)

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم السبت احتمالات إرغام بوش على الاستقالة والمصاعب التي يواجهها بلير للتمسك بمنصبه وربطت ذلك بالوضع في العراق, كما تطرقت للاحتجاجات المتفاقمة في فرنسا بسبب قانون العمل الجديد.

مصاعب بوش
قالت صحيفة لوموند إن الرئيس الأميركي جورج بوش الذي وصلت شعبيته إلى أدنى مستوياتها مع اقتراب الذكرى الثالثة للحرب على العراق, يواجه أوقاتا صعبة مع تزايد الحديث عن إرغامه على الاستقالة (Impeachment).

وذكرت أن أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي المنتمين للحزب الجمهوري يخشون الآن فقدان أغلبيتهم في الانتخابات القادمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحديث عن مثل هذا الإجراء (impeachment) ظل حتى وقت قريب محصورا بين النشطاء المناهضين للحرب على العراق.

"
خبراء في القانون الدستوري لخصوا التهم التي ستوجه للرئيس بوش في التلاعب بالمعلومات لشن الحرب على العراق والسماح بالتصنت الهاتفي على الأراضي الأميركية, والسماح بالتعذيب

لوموند
"

لكنها تضيف أنه أخذ زخما قضائيا بعد الكشف عن قضية التصنت الهاتفي دون تفويض, مشيرة إلى أن الحصول المرتقب للديمقراطيين على الأغلبية في مجلس الشيوخ سيجعل إمكانية تطبيق هذا الإجراء أكثر واقعية.

وقالت إن المسؤولين في أربع بلديات في فيرمونت وافقوا على قرار يطالب السيناتور الذي تتبع له بلدياتهم بتقديم تشريع لصالح الإقالة, كما قام المجلس البلدي لسان فرانسيسكو بنفس الإجراء.

وذكرت الصحيفة أن خبراء في القانون الدستوري لخصوا التهم التي ستوجه للرئيس في التلاعب بالمعلومات لشن الحرب على العراق والسماح بالتصنت الهاتفي على الأراضي الأميركية, هذا فضلا عن سماحه بالتعذيب.

مصاعب بلير
تحت عنوان "بلير يستنشق رائحة نهاية حكمه" قالت صحيفة ليبراسيون إن مستقبل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير, الذي يواجه معارضة من داخل حزبه, يبدو غامضا.

وذكرت الصحيفة في هذا الإطار أن بلير يواجه معارضات متلاحقة من حزبه ومضايقات حكومية عدة جعلت كثيرا من المحللين يتساءلون عن مدى قدرته على مواصلة مشواره السياسي كرئيس وزراء لبريطانيا.

وأضافت أن آخر مشكلة يواجهها بلير هي قانونه الخاص بالتعليم والذي استطاع تمريره عن طريق النواب المحافظين في الوقت الذي عارضه 50 نائبا عماليا وتغيب عن الجلسة 25 نائبا آخر, ينضاف إلى ذلك تمويل حزب العمال الذي يعتقد أنه حصل على 10 ملايين جنيه لتمويل حملة مايو/آذار, مقابل منح أوسمة للمتبرعين.

لكن ليبراسيون أشارت إلى أن بلير استطاع أن يثبت قدرته على المراوغة وتجاوز الصعاب التي يعتبر العراق أهمها.

وفي موضوع ذي صلة قالت النشرة الإلكترونية لصحيفة لونوفيل أوبسرفاتور إن العالم سيشهد هذه الأيام مظاهرات واسعة احتجاجا على غزو أميركا وحلفائها العراق, وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة لتلك الحرب.

وذكرت الصحيفة أن تلك التظاهرات بدأت بالفعل في أستراليا حيث رفع متظاهرون لافتات كتب عليها "أوقفوا الحرب" و"لتسحب الجيوش الأجنبية من العراق" أو "جورج بوش الإرهابي الأول على مستوى العالم".

السبت الأسود

"
يسمح القانون الجديد لأرباب العمل بالاستغناء عن الموظفين الجدد بعد سنتين من توظيفهم في وظيفتهم الأولى

لكسبريس
"

تحت عنوان "السبت الأسود لقانون CPE" كتب أريك متو تعليقا في النشرة الإلكترونية لمجلة لكسبريس قال فيه إن الحكومة الفرنسية تواجه اليوم السبت مظاهرات احتجاجية واسعة, مشيرة إلى أنها قد تحسم بشكل كبير قضية قانون العمل الجديد, الذي يسمح لأرباب العمل بالاستغناء عن الموظفين الجدد بعد سنتين من توظيفهم في وظيفتهم الأولى.

وأضافت أن كل نقابات العمال الفرنسية ورابطات الطلاب ستشارك في هذا الاحتجاج.

وذكرت أن نقابات العمال هددت بإضرابات شاملة يشارك فيها كل العمال الأسبوع القادم إذا لم تتراجع الحكومة الفرنسية عن هذا القانون.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الفرنسي دعا إلى الهدوء والتحلي بالمسؤولية, مشيرا إلى أن كل شيء يمكن أن يحل بالحوار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة