إعلان مبادئ لاتفاق بين طرفي الأزمة الليبية   
الأحد 1437/2/25 هـ - الموافق 6/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 6:07 (مكة المكرمة)، 3:07 (غرينتش)

أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا بأنه تم التوصل إلى إعلان مبادئ لاتفاق وطني لحل الأزمة الليبية بين المؤتمر الوطني الليبي العام والبرلمان المنحل في طبرق، وذلك بعد اجتماع لوفدي الطرفين في تونس.

وتضمن الاتفاق العودة إلى الشرعية الدستورية المتمثلة في الدستور الليبي السابق، وتهيئة المناخ لإجراء انتخابات تشريعية في مدة أقصاها عامان، وتشكيل لجنة من عشرة أعضاء تتولى العمل على المساعدة في اختيار حكومة وفاق وطني ونائبين لرئيس الحكومة خلال أسبوعين، وتشكيل لجنة أخرى تتولى تنقيح الدستور.

ورجح المراسل أحمد خليفة أن وفدي المؤتمر الوطني العام والبرلمان المنحل كانا يجتمعان في العاصمة التونسية على مدى عدة أيام، قبل أن يخرجا بهذا الاتفاق.

وأضاف أن هذا الاتفاق يبقى بحاجة إلى موافقة الأطراف الرئيسية في طرابلس وطبرق، مشيرا إلى احتمال الموافقة عليه في ظل تأييد عدد كبير من البرلمان المنحل للعودة إلى الدستور الملكي.

وقال المراسل إن الاتفاق يأتي بشكل مفاجئ بعد ساعات من لقاء المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر مع رئيس البرلمان المنحل في طبرق.

وأشار إلى أن رئيس البرلمان في طبرق أكد لكوبلر أن ثمة جهودا ليبية تبذل للتوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة الليبية، دون تدخل خارجي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة