قناة المنار   
الاثنين 1427/6/21 هـ - الموافق 17/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:58 (مكة المكرمة)، 14:58 (غرينتش)
قناة المنار هي قناة إعلامية لبنانية، تقدم نفسها على لسان رئيسها الشيخ حسن نصر الله فقال إنها "قناة العرب والمسلمين وبرامجنا تنبع من بيئتنا الثقافية العربية والإسلامية ومن قيمنا الأخلاقية والدينية، وهي قيم إسلامية وعربية".
 
وأولويات القناة هي أولويات الجمهور العربي، باعتبار أنها قناة تبث باللغة العربية.
 
وفي طليعة هذه الأولويات بالنسبة للجمهور هي "القضايا المحقة لأمتنا التي يجمع عليها العرب، وهي بالدرجة الأولى القضية الفلسطينية".
 
بدأت المنار بثها في لبنان عام 1991، وكان لها دور كبير في تغطية عمليات المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان، وأسهمت بفعالية كبيرة في نقل وقائع تحرير الجنوب في العام 2000.
 
ومن ثم بدأت بثها الفضائي بعد التحرير بأشهر، خصوصا في ذروة انطلاقة الانتفاضة الفلسطينية، حيث اعطتها المنار مساحة واسعة من تغطيتها الإخبارية.
 
وهي أيضا قناة عامة تبث مختلف أنواع البرامج التي تهم الأسرة وشرائح المشاهدين على مختلف مستوياتهم.
 
ويحدد الشيخ حسن نصر الله الدور الذي تلعبه قناة المنار في إطار الوحدة الإسلامية والوحدة بين الشعوب العربية بقوله: "تقوم سياسة المنار على تعزيز الوحدة بين المسلمين وبين الشعوب العربية من خلال البرامج التي تبثها، سواء الحوارية أو غيرها".
 
ويضيف "نحن نعتمد في هذا المجال على تقريب وجهات النظر ومحاولة الابتعاد عن كل ما يثير النعرات والخلافات، أي بمعنى آخر البحث عن عناصر التلاقي وإبرازها لأنها العناصر الأكثر قابلية في علاقات المسلمين فيما بينهم، وأيضا عدم التفتيش عن عناصر التفرقة والإثارة التي يمكن أن تشعل الخلاف".
 
واحتجت الجماعات اليهودية الفرنسية في وقت سابق من هذا الشهر على قرار بمنح رخصة لقناة المنار واتهمت القناة بإنتاج برامج معادية للسامية.
 
كذلك أثارت المنار موجة من الاعتراضات في أكتوبر/تشرين الأول 2003 بسبب إذاعة مسلسل درامي بعنوان "الشتات" عن مؤامرة صهيونية للتحكم في العالم مما دفع باريس لإيقاف بثها في الأراضي الفرنسية تحت ضغوط الجماعات اليهودية الفرنسية والولايات المتحدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة