قتلى بقصف في صعدة وأبين باليمن   
الأربعاء 25/12/1434 هـ - الموافق 30/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:21 (مكة المكرمة)، 16:21 (غرينتش)

عناصر جماعة الحوثيين يحاصرون منطقة دماج بمنطقة صعدة (رويترز-أرشيف)

أفاد مصدر قبلي لمراسل الجزيرة في اليمن بأن 16 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح في قصف يشنه مسلحون حوثيون على منطقة دماج بمدينة صعدة، شمالي البلاد، فيما سقط قتلى جراء قصف طائرات حربية لمواقع مفترضة لتنظيم القاعدة في منطقة الخيال مديرية المحفد بمحافظة أبين جنوبي البلاد.

وأوضح المصدر القبلي أن سقوط قذائف على مسجد أدى لإصابة ستة مصلين في مركز الحديث العلمي الذي يدرس فيه أكثر من ثلاثة آلاف طالب علم. وأضاف ذلك المصدر أن المئات من مسلحي القبائل تحتشد منذ أمس للتوجه إلى دماج، التي تعتبر معقلا للسلفيين، استجابة لما أسموه نصرة أبناء دماج في وجه جماعة الحوثيين.

وأفاد مصدر قبلي آخر بأن عشرة أشخاص قتلوا فيما أصيب عشرون آخرون بجروح في قصف بالدبابات والقذائف الصاروخية نفذه مسلحون حوثيون على مسجد للسلفيين في منطقة دماج في مدينة صعدة التي تعتبر معقلا للحوثيين الذين خاضوا ست حروب مع الحكومة اليمنية منذ 2004 ويشاركون حاليا في العملية السياسية الانتقالية.

واتهمت مصادر من دماج المسلحين الحوثيين بمحاصرة المنطقة بشكل كامل وبمنع وصول المساعدات إليها وبقصفها بالدبابات والمدفعة الثقيلة وصواريخ الكاتيوشا.

وتشهد منطقة دماج منذ 2011 مواجهات متقطعة بين السلفيين والحوثيين وقد احتدمت التوترات بين الطرفين مؤخرا في وقت لم يتم فيه التوصل إلى توافق نهائي في الحوار الوطني اليمني.

قصف في أبين
في جنوبي البلاد ذكرت تقارير محلية أن طائرات حربية شنت غارات جوية على مواقع مفترضة لتنظيم القاعدة في منطقة الخيال مديرية المحفد بمحافظة أبين.

وحسب مصدر محلي فإن الغارات الجوية استهدفت بعد ظهر اليوم مواقع للقاعدة في المنطقة الجبلية، وهناك معلومات عن سقوط قتلى وجرحى جراء تلك الغارات.

وأشار إلى أن مسلحي القاعدة فرضوا طوقا على المناطق التي تعرضت للقصف ومنعت المواطنين من الدخول اليها.

وشنت الطائرات الحربية الأسبوع الماضي غارات جوية استهدفت مواقع للقاعدة في مناطق في المحفد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة