الدورة الرابعة لمهرجان دبي السينمائي تنطلق الأحد   
السبت 1428/11/29 هـ - الموافق 8/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:34 (مكة المكرمة)، 21:34 (غرينتش)
 
 
تنطلق الأحد المقبل الدورة الرابعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي ببرنامج يشمل عرض 141 فيلما، من 52 دولة، كما يحتفي بالموسيقى عبر ثلاثة عروض إضافة إلى حفل ومزاد خيريين تديرهما شارون ستون لصالح مرضى نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

ويحضر المؤتمر عدد كبير من النجوم العالميين من بينهم جورج كلوني، وشارون ستون، وداني غلوفر من هوليوود، ومن النجوم العرب فاروق الفيشاوي، وليلى علوي، وهالة صدقي، وكارمن لبس.
 
كما يشارك في المهرجان مشاهير آخرون كالكاتب البرازيلي باولو كويلو و"ملكة موسيقى القارة اللاتينية" غلوريا استيفان.
 
وللسنة الثانية على التوالي ينظم مهرجان دبي مسابقة "جوائز المهر" للسينما العربية بفئاتها الثلاث الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية، والأفلام العربية، مع مجموع جوائز يصل إلى 270 ألف دولار للفئات الثلاث.
أفلام وفعاليات
ويشارك 12 فيلما عربيا عن كل فئة بينها "في شقة مصر الجديدة" للمصري محمد خان، و"القلوب المحترقة" للمغربي أحمد المعوني، و"أنا فلسطيني" لأسامة قشوع، إضافة إلى فيلم "مغارة ماريا" لبثينة خوري الذي يتناول موضوع جرائم الشرف في المجتمع  الفلسطيني.
 
واستحدث المهرجان ست جوائز جديدة بينها جائزة أفضل ممثل عربي وأفضل ممثلة عربية.
 
وينظم المهرجان فعاليات سينمائية خاصة تعكس التنوع والحوار الثقافي العالمي هي "الجسر الثقافي"، و"سينما  العالم"، و"الليالي العربية" التي تتضمن أفلاما عربية وأخرى عالمية يتعلق موضوعها بالعالم العربي.
 
المهرجان يكرّم يوسف شاهين
(الجزيرة نت-أرشيف)
وينظم المهرجان ندوة حوارية حول التواصل الحضاري يشارك فيها  الكاتب باولو كويلو، والكاتبة الجنوب أفريقية رايدا جايكوبز، إضافة إلى الممثل والناشط الأميركي داني غلوفر.

كما ينظم المهرجان برنامجا خاصا تحت عنوان "السينما ضد الإيدز" يشمل عشاء خيريا ومزادا لجمع التبرعات لصالح الأبحاث في مجال مكافحة مرض نقص المناعة المتكسب.
 
 وأعلن منظمو المهرجان أن الدورة الرابعة ستشهد برنامج "إيقاع وأفلام" يمتد على ثلاث ليال وينظم في الهواء الطلق، على أن تتضمن كل أمسية عرض فيلم يرافقه حفل موسيقي يتناغم مع سياقه.
 
ويكرّم المهرجان داني غلوفر والمخرج المصري يوسف شاهين، والكوري الجنوبي إيم كوون تاك، وذلك لمسيرتهم السينمائية الطويلة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة