نتنياهو يدعو لتشديد العقوبان على إيران   
الأحد 1434/9/7 هـ - الموافق 14/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 16:27 (مكة المكرمة)، 13:27 (غرينتش)
نتنياهو طالب بوضع خيار عسكري موثوق في مواجهة نووي إيران (الفرنسية)

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتشديد العقوبات الاقتصادية على إيران ووضع خيار عسكري موثوق في مواجهة برنامجها النووي.

وقال نتنياهو لدى افتتاح اجتماع حكومته الأسبوعي اليوم الأحد إن إيران تطور منظومة التخصيب لديها وفي موازاة ذلك تطور مفاعل بلوتونيوم، "وهذان مساران باتجاه تطوير سلاح نووي". كما قال إن إيران تطور أيضا منظومة صواريخها البالستية التي ذكر أنها لا تهدد إسرائيل فقط.

وأضاف نتنياهو "لقد مر شهر منذ الانتخابات في إيران وهي مستمرة في التقدم بسرعة إلى الأمام من أجل تطوير قدراتها العسكرية النووية ومنظومة صواريخها البالستية".

وكانت صحيفة إسرائيلية ذكرت في وقت سابق اليوم أن مسؤولين في الإدارة الأميركية أكدوا على أنه بالرغم من انتخاب حسن روحاني الذي يعتبر معتدلا رئيسا لإيران، إلا أن الولايات المتحدة لن تخفف ضغوطها على إيران من أجل وقف تطوير البرنامج النووي وإنما ستتعامل معها وفقا لما تفعله وليس ما تقوله.

من جهة ثانية, ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى أن الولايات المتحدة مهتمة بإجراء محادثات مباشرة بشأن القضايا النووية مع الحكومة الإيرانية القادمة.

ومن المقرر أن تجتمع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا -ما يسمى بمجموعة 5+1- يوم الثلاثاء المقبل في بروكسل لمناقشة إستراتيجية للعمل مع الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني الذي سيتولى منصبه الشهر المقبل.

يشار إلى أن روحاني وبعد انتخابه الشهر الماضي، أدان العقوبات الاقتصادية الغربية ووصفها بغير العادلة للشعب الإيراني. وتعهد بمواصلة تخصيب اليورانيوم لكنه قال إنه سيجعل الأنشطة النووية الإيرانية أكثر انفتاحا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة