واشنطن: نيكسون اقترح ضرب فيتنام بالقنبلة النووية   
السبت 17/12/1422 هـ - الموافق 2/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
نيكسون في مكتبه بالبيت الأبيض (أرشيف)

استنكرت فيتنام بشدة المعلومات التي كشفت عنها واشنطن وفحواها أن الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون فكر في ضرب فيتنام بالقنبلة النووية. وكشفت التسجيلات السرية للرئيس الراحل أن الولايات المتحدة فكرت في ضرب فيتنام بالقنبلة النووية أوائل السبعينات.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الفيتنامية إلى أنه إذا كانت هذه المعلومات صحيحة فإنها تمثل دليلا جديدا على الوحشية البالغة التي مارستها الإدارة والقوات الأميركية ضد الشعب الفيتنامي خلال الحرب. وأضاف المتحدث في بيان رسمي أن الولايات المتحدة سببت معاناة شديدة لشعب فيتنام وقوبلت بإدانة دولية واسعة النطاق.

وكشفت التسجيلات السرية للرئيس الأميركي الراحل ريتشارد نيكسون‏‏ والتي أزاحت السلطات الأميركية الستار عنها مؤخرا,‏ أن نيكسون طرح فكرة إلقاء قنبلة نووية على فيتنام في مكالمة هاتفية مع هنري كيسنجر‏‏ الذي كان يشغل منصب مستشار الأمن القومي الأميركي آنذاك‏.‏

وبينت التسجيلات أن نيكسون قال لكيسنجر إنه يفضل استخدام القنبلة النووية‏,‏ ورد عليه كيسنجر بأن هذا الخيار مفرط في التشدد‏.‏ وفي مكالمة أخرى قال نيكسون لمستشاره تشارلز كولسون إنه يجب تدمير هذا المكان اللعين‏,‏ وإعادة ترتيب الأوضاع شمالي فيتنام‏.‏

وخاضت الولايات المتحدة حربا دامية في فيتنام بين عامي 1962 و1971 انتهت بهزيمة قواتها أمام قوات الشمال الشيوعية وانسحاب القوات الأميركية من فيتنام في أكبر إهانة للعسكرية الأميركية في تاريخها. وخلال هذه الفترة ألقت الطائرات الأميركية 1.5 مليون طن من القنابل واستخدمت 72 مليون لتر من المواد الكيماوية والنابالم ضد الفيتناميين.

ورغم التقارب الذي شهدته العلاقات بين البلدين مؤخرا فإن الكشف عن هذه التسجيلات أثار مرة أخرى مشاعر المرارة والأسى والغضب في فيتنام تجاه الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة