إعلان إنفلونزا الخنازير وباء عالميا   
الخميس 1430/6/18 هـ - الموافق 11/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:18 (مكة المكرمة)، 17:18 (غرينتش)
الوباء هو الأول في القرن الحادي والعشرين (الفرنسية-أرشيف)

رفعت منظمة الصحة العالمية درجة انتشار فيروس "أتش1 أن" المسبب لإنفلونزا الخنازير إلى الدرجة السادسة والأخيرة معلنة أول وباء عالمي منذ 41 عاما.
 
وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان أرسل إلى بلدان أعضاء فيها إنها قررت رفع درجة انتشار الفيروس من الدرجة الخامسة التي بقي فيها منذ ظهوره إلى الدرجة السادسة.

جاء هذا الإعلان في أعقاب اجتماع لجنة خبراء الطوارئ بمقر المنظمة في جنيف. ورصدت المنظمة حتى الآن نحو 28 ألف حالة للمرض في 74 دولة، كما بلغ عدد الوفيات 141 حالة وهو معدل لا يدعو إلى القلق حسب المنظمة.
 
وكانت وزيرة الصحة الأسكتلندية نيكولا ستورجون قد قالت بعد الاجتماع إن "المرور إلى الدرجة السادسة لا يعني أن الفيروس أصبح خطيرا، لكن هذا يعني ببساطة أن توسع الانتشار يوافق إعلان حالة الوباء".
 
"
إعلان المرحلة السادسة سيجبر جميع وزارات وسلطات الصحة في دول العالم على اتخاذ كافة التدابير الكفيلة بالحد من انتشار المرض وزيادة إنتاج وتخزين العقاقير المضادة له
"
يذكر أن إعلان المرحلة السادسة سيجبر جميع وزارات وسلطات الصحة في دول العالم بأسره على اتخاذ كافة التدابير الكفيلة بالحد من انتشار المرض وزيادة إنتاج وتخزين العقاقير المضادة له.
 
وكانت المنظمة الدولية قد قالت الثلاثاء إنها على وشك إعلان درجة الوباء ولكنها أرادت أن تتأكد من أن الدول ستكون مستعدة جيدا لمنع حدوث فزع بشأن انتشار الفيروس.
 
إغلاق بهونغ كونغ
وفي أحدث حالات انتشار الفيروس اكتشفت السلطات في هونغ كونغ حالات جديدة بين تلاميذ المدارس الابتدائية بلغت 12، وهو ما دفعها إلى إغلاق المدارس اليوم لمدة أسبوعين، حيث تشير إحصاءات هونغ كونغ إلى تسجيل 49 حالة إصابة بالمرض.
 
وتتخوف هونغ كونغ من انتشار الفيروس كما حدث عام 1968 عندما أدى انتشار الإنفلونزا إلى وفاة مليون شخص، تجدر الإشارة هنا إلى أن الإنفلونزا العادية تقتل ما بين 250 ألفا وخمسمائة ألف سنويا.
 
ومنذ أمس الأربعاء سجلت بعض الدول ارتفعا كبيرا في عدد الحالات، إذ بلغت في الصين 111 حالة، في حين أحصت أستراليا 173 حالة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1260، كما أحصت تشيلي 1283 حالة جديدة لترفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 1694 بينهم حالة وفاة.
 
وفي بريطانيا تم تسجيل 75 حالة جديدة أمس ليصعد العدد الإجمالي إلى 750 حالة، أما اليابان فسجلت 75 حالة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 485 حالة.
 

 مصر اكتشفت العديد من حالات المرض
في الأيام الماضية (الأوروبية-أرشيف)

الدول العربية
أما في الدول العربية فقد سجلت أول حالة في منطقة بيت لحم بالضفة الغربية أمس الأربعاء، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الضحية طفل في الرابعة من العمر عاد مؤخرا من زيارة عائلية للولايات المتحدة.
 
وفي مصر ارتفع عدد المصابين بمرض إنفلونزا الخنازير إلى عشرة بعد اكتشاف حالتين جديدتين بالإسكندرية والقاهرة, أما باقي المصابين فكان من المقيمين بمبنى سكني تابع للجامعة الأميركية بحي الزمالك بالعاصمة.
 
وذكر بيان صادر عن وزارة الصحة أمس الثلاثاء أنه تم نقل خمسة مصابين إلى أحد المستشفيات بالقاهرة، وأن حالتهم الصحية مستقرة.
 
وأوضح الوزير حاتم الجبلي أمس أن جميع المصابين وصلوا إلى المبنى في اليوم الرابع من الشهر الجاري، وهم من الطلبة القادمين من الولايات المتحدة للدراسة الصيفية بالجامعة.
 
وفي تونس قرر مجلس الوزراء الأربعاء تشكيل لجنة مختصة لاقتراح إجراءات عملية وقائية لحماية التونسيين من عدوى الإصابة بالمرض، أثناء مناسك الحج والعمرة في العام الجاري.
 
ويأتي الإعلان عن تشكيل هذه اللجنة التونسية، في حين أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس أن الطالب السعودي المصاب بإنفلونزا الخنازير خرج من مستشفى الدمام المركزي بشرق السعودية الذي كان يعالج فيه وهو يتمتع الآن بصحة جيدة.
 
وأشارت وزارة الصحة السعودية إلى أن المخالطين للحالة المسجلة في جدة بلغ عددهم 13 شخصا وفي الدمام تسعة أشخاص حيث تم إعطاؤهم العلاج الوقائي وأخذت مسحات للتحليل أظهرت النتائج أنها سلبية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة