نائب المالكي يزور إيران لبحث العلاقات الثنائية   
الأربعاء 1429/8/12 هـ - الموافق 13/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:07 (مكة المكرمة)، 12:07 (غرينتش)
زيارة صالح لإيران تستغرق عدة أيام (رويترز-أرشيف)

يبدأ برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي زيارة لإيران اليوم على رأس وفد حكومي لبحث مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال مصدر مسؤول في مكتب نائب رئيس الوزراء العراقي إن برهم صالح يبحث في الزيارة التي تستغرق عدة أيام مستجدات العلاقات بين البلدين وآخر التطورات السياسية على الساحة العراقية والتعاون بين بغداد وطهران في المجالات المختلفة.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زار طهران مطلع يونيو/حزيران الماضي سعى فيها لطمأنة المسؤولين الإيرانيين بأن الاتفاقية الأمنية مع واشنطن لن تشكل أي تهديد لإيران أو دول الجوار.

زيارة ملك الأردن
وتأتي هذه التطورات عقب زيارة للملك الأردني عبد الله الثاني للعراق التي وصلها أمس لم يتم الإعلان عنها لأسباب أمنية. وأجرى عبد الله مع المالكي محادثات وصفت بأنها "إيجابية وصريحة".

ورافق ملك الأردن في زيارته وفد ضم كلا من رئيس الوزراء نادر الذهبي ووزير الخارجية صلاح الدين البشير فضلا عن عدد من كبار المسؤولين والدبلوماسيين، حسب ما ذكره بيان المكتب الوطني للإعلام التابع لمجلس الوزراء العراقي.

وهذه أول زيارة لزعيم عربي للعراق منذ الغزو الأميركي عام 2003، وتعول بغداد كثيرا على إعادة علاقاتها مع محيطها العربي بشكل خاص والدول العربية بشكل عام، عبر دعوة القادة العرب لزيارة العراق وإعادة التمثيل الدبلوماسي في بغداد.

وكان المالكي التقى الملك عبد الله في العاصمة الأردنية عمان في يونيو/حزيران الماضي، كما التقى نظيره الأردني وبحث معه ملفات الأمن والطاقة في زيارة تعد الثالثة له منذ توليه منصبه قبل أكثر من عامين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة