الجيش اليمني يسيطر على مواقع للقاعدة بالبيضاء   
الاثنين 1435/7/7 هـ - الموافق 5/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 6:27 (مكة المكرمة)، 3:27 (غرينتش)

قال مراسل الجزيرة في اليمن إن الجيش سيطر على مواقع لتنظيم القاعدة في محافظة البيضاء وسط البلاد. وذكرت مصادر محلية أن الطواقم العسكرية تمشط جبال منطقة "ذي ناعم" بالمحافظة التي طُرد منها مسلحو القاعدة لكنّها تمثل عمقاً لهم في محافظتي شبوة وأبين.

وكانت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) قد نقلت أمس عن مصدر عسكري قوله إن أكثر من 37 مسلحا من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قتلوا وجرح عشرات آخرون في معارك دارت بين قوات الجيش وعناصر التنظيم في منطقة جول ريدة بمديرية مَيفَعة التابعة لمحافظة شبوة جنوبي البلاد.

وأوضح المصدر أن أغلبية قتلى التنظيم أجانب يحملون جنسيات من السعودية وأفغانستان والصومال والشيشان وغيرها، مشيرا إلى أن القوات دمرت عددا من السيارات والأسلحة التابعة للتنظيم، وتواصل تمشيط المناطق التي فر إليها عناصر القاعدة. ودعا المصدر المواطنين إلى "عدم إيواء أي عناصر إرهابية أو السماح لهم بالدخول إلى منازلهم أو قراهم".

ووَصف عوض العولقي -وهو أحد مشايخ قبائل شبوة- تنظيم القاعدة "بالآفة الدولية"، ودعا في تصريح للجزيرة إلى مجابهة فكر عناصر القاعدة بالفكر قبل اللجوء إلى مواجهته عسكريا.

وقال مصدر عسكري يمني إن ستة جنود قتلوا أمس في انفجار سيارة ملغمة يقودها "مسلح" بمحافظة شبوة الجنوبية. ونقلت وكالة رويترز عن المصدر قوله إن الهجوم أسفر أيضا عن إصابة عشرين جنديا.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أنه قتل منذ الثلاثاء الماضي 67 من عناصر القاعدة و24 عسكريا، وفقا لتعداد تجريه الوكالة استنادا إلى تصريحات المسؤولين الرسميين.

video

حملة واسعة
وتعد الحملة التي أطلقها الجيش منذ الثلاثاء الماضي من أكبر عملياته ضد تنظيم القاعدة بمحافظتي شبوة وأبين وتحظى بدعم من قبائل ولجان شعبية.

وأكدت وزارة الدفاع اليمنية أن خمسة من كبار قادة تنظيم القاعدة قتلوا حتى الساعة في الحملة التي تستهدف معاقل التنظيم في جنوب وشرق البلاد، ومن بين القتلى القيادي البارز أبو إسلام الشيشاني.

وأوردت سبأ نقلا عن قائد المنطقة الثالثة في شبوة اللواء علي اليافعي قوله أمس الأحد إن القوات المسلحة جاهزة بشكل غير مسبوق لمواجهة "المنظمة الإرهابية"، مضيفا أن عناصر القاعدة "لن يفلتوا من القتل، وأن الجيش سيواصل قتالهم إلى أن يقتلعهم من اليمن".

وقد وصلت مئات من الدبابات والمدرعات وحاملات الجنود وصواريخ الكاتيوشا إلى محافظة شبوة قادمة من المنطقة الثالثة. وقال مراسل الجزيرة في اليمن إن الجيش سيطر على مواقع لتنظيم القاعدة في محافظة البيضاء وسط البلاد. وذكرت مصادر محلية أن دبابات وعربات وطواقم عسكرية مشطت بعض الجبال في منطقة "ذي ناعم" بالمحافظة، بعد طرد مقاتلي التنظيم.

تحليق الطائرات
وأفادت المصادر بأن طائرات حربية حلقت فوق المنطقة التي تعد عمقاً لتنظيم القاعدة في محافظتي شبوة وأبين. وكان التنظيم قد فتح جبهة في محافظة البيضاء لمحاولة منع وصول إمدادات إلى الجيش من صنعاء ومحافظات أخرى. وما زال مسلحو التنظيم يسيطرون على بعض المواقع في المحافظة.

ونفى مصدر عسكري أمس أنباء تناقلتها بعض وسائل الإعلام عن إسقاط مروحية في البيضاء، موضحا أن الطائرة هبطت اضطراريا في منطقة ذي ناعم.

وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب عزز مواقعه في بلدات ومناطق وعرة في محافظتي أبين وشبوة بعدما طاردته قوات الأمن وأبعدته عن المدن الكبرى في أبين عام 2012، مستغلا ضعف السلطة المركزية في صنعاء نتيجة الاضطرابات التي عرفتها البلاد.

وسبق الحملة العسكرية للجيش اليمني تكثيف طائرات يمنية وأخرى أميركية بلا طيار لغاراتها الشهر الماضي على مواقع تدريب وتجمعات تقول الحكومة اليمنية إنها لتنظيم القاعدة في محافظتي أبين وشبوة، وأسفر ذلك عن مقتل العديد من عناصر التنظيم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة