قوات سفور تفشل في القبض على كراديتش   
الخميس 1422/12/16 هـ - الموافق 28/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رادوفان كراديتش
أعلنت قوات حفظ السلام في البوسنة (سفور) فشلها في العثور على زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كراديتش أثناء عملية شنتها بجنوب شرق سراييفو لاعتقاله. وقالت سفور إنها شنت العملية بعد تلقيها معلومات باختباء كراديتش في المنطقة.

وقد شنت قوات سفور العملية على قرية في منطقة فوكا على بعد 50 كلم بجنوب شرق العاصمة البوسنية سراييفو لكنها لم تعثر على كراديتش وإنما عثرت على ثلاثة مخابئ للأسلحة في مجمع من المباني القريبة من القرية.

وذكر بيان صادر عن قوات (سفور) إن العملية تدل على عزم قوة سفور وحلف شمال الأطلسي على استخدام "مجموعة كبيرة من الوسائل ضد المشتبه بارتكابهم جرائم حرب ما لم يسلموا أنفسهم طوعا".

ولم تذكر سفور ما إذا كان كراديتش تمكن من الفرار أثناء العملية أو أن المعلومات التي حصلت عليها كانت خاطئة. وقد أعرب مسلمو البوسنة عن خيبة أملهم من عدم اعتقال كاراديتش.

يذكر أن كراديتش الذي تطارده القوات الدولية مطلوب من قبل محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي حيث يواجه اتهامات بارتكابه جرائم حرب إبان حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995 من بينها حصار سراييفو ومذبحة عام 1995 التي راح ضحيتها 6500 مسلم في سربرنيتسا.

وأمهلت المحكمة الدولية في وقت سابق هذا الشهر زعيم صرب البوسنة ثلاثين يوما لتسليم نفسه أو أنه سيفقد فرصة الإفراج عنه بكفالة إذا قبض عليه. وتلاحق المحكمة أكثر من 20 متهما بارتكاب جرائم حرب بينهم 16 من صرب البوسنة مازالوا أحرارا منهم كراديتش والجنرال الصربي السابق راتكو ميلاديتش.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة