إيطاليا تنتشل جثث مهاجرين وتنقذ آخرين بالمتوسط   
الاثنين 23/6/1436 هـ - الموافق 13/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:18 (مكة المكرمة)، 11:18 (غرينتش)

قالت البحرية الإيطالية اليوم الاثنين إنها انتشلت جثث تسعة مهاجرين وأنقذت أكثر من 140 آخرين، إثر غرق قاربهم في مياه البحر المتوسط قبالة ساحل ليبيا.

وأضافت البحرية في بيان أن عمليات البحث لا تزال جارية في موقع غرق القارب على مسافة 128 كلم من الساحل الليبي، مشيرة إلى أنه تم إنقاذ 144 من المهاجرين الذين يُعتقد أن جلهم أفارقة كانوا يحاولون الوصول إلى الشواطئ الإيطالية.

ولم يحدد خفر السواحل الإيطاليون العدد النهائي للذين كانوا على متن القارب. والحادث هو الثاني خلال أسبوعين، حيث لقي عشرة حتفهم مطلع الشهر الحالي في حادث غرق مماثل بالمتوسط.

وتسارعت مؤخرا وتيرة تحرك قوارب المهاجرين نحو الشواطئ الإيطالية، ويُعتقد أن جل محاولات الهجرة بصورة غير قانونية تنطلق من الشواطئ الليبية.

ويوم الأحد الماضي فقط أنقذت طواقم البحرية الإيطالية نحو 2800 مهاجر كانوا على متن قوارب في المتوسط، وساعد استقرار أحوال الطقس مؤخرا على تسارع حركة المهاجرين باتجاه إيطاليا.

ويثير تزايد أعداد المهاجرين -الذين يوصفون بغير الشرعيين- قلقا شديدا في أوروبا التي تحاول بوسائل مختلفة التصدي لعميات الهجرة غير المنظمة. ووفقا لتقديرات أوروبية، تضاعف العام الماضي إلى ثلاث مرات عدد المهاجرين الذين دخلوا أوروبا بصورة غير قانونية، ليبلغ 276 ألفا بينهم 220 ألفا قدموا عبر البحر المتوسط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة