شهيد ومقتل جندي إسرائيلي في اجتياح شمالي طولكرم   
الأربعاء 1424/1/9 هـ - الموافق 12/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
الدخان يتصاعد من منزل دمره الاحتلال في الخليل أمس

أفادت مراسلة الجزيرة في فلسطين بأن جنديا إسرائيليا قتل وأصيب آخر بجراح متوسطة في اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية أثناء اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية صيدا شمالي مدينة طولكرم بالضفة الغربية.

وأضافت المراسلة أن فلسطينيا استشهد وأصيب آخران بجراح وأوضحت أن سلطات الاحتلال تحتجز جثة الشهيد والجريحين. وكانت قوات الاحتلال قد اجتاحت القرية فجر اليوم وفرضت عليها حظر التجول وقامت بتجميع السكان بين سن الخامسة عشرة والخامسة والخمسين في ساحة مدرسة القرية.

وأعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية أن جيش الاحتلال اعتقل 15 فلسطينيا مطلوبين لدى أجهزة الأمن في صيدا ونابلس والخليل ومناطق أخرى بالضفة الغربية.

في هذه الأثناء أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- مسؤوليتها عن عملية الخليل التي وقعت أمس الأول. وقال بيان صادر عن الكتائب إن الهجوم الذي وقع في مدينة الخليل وأدى إلى مقتل جندي إسرائيلي وإصابة أربعة جنود آخرين بجروح نفذه حافظ الرجبي الذي استشهد في العملية.

وأضاف البيان أن العملية تأتي في إطار الرد على الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وعلى اغتيال الدكتور إبراهيم المقادمة أحد القادة السياسيين لحماس.

ياسر عرفات وعن يساره محمود عباس المرشح لمنصب رئيس الوزراء
منصب رئيس الوزراء
من جهة أخرى قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن الإدارة الأميركية ستقيم من يعين في منصب رئيس الوزراء الفلسطيني بمدى قدرته على بسط القانون والنظام.

وأضاف باوتشر أن الإدارة الأميركية تنتظر أن يمارس رئيس الوزراء صلاحيات واسعة على الأرض. وجاءت تعليقات المسؤول الأميركي تعقيبا على تصريحات مسؤولين فلسطينيين قالوا فيها إن الرئيس ياسر عرفات سيبقي على ملفي السلام والأمن ضمن سلطاته.

من جهته أعلن نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني أن الرئيس عرفات سيوقع القانون الخاص باستحداث منصب رئيس الوزراء خلال اليومين القادمين. وقال أبو ردينة إن عرفات ينتظر إبداء اللجنة القانونية في المجلس التشريعي الفلسطيني رأيها النهائي بشأن القانون.

ومن جهة أخرى أعلنت حركة فتح تأييدها لقرار الرئيس الفلسطيني اختيار محمود عباس (أبو مازن) لتولي المنصب الجديد. وأعربت الحركة في بيان تلقت الجزيرة نسخة منه عن تقديرها لتوصيات المجلس التشريعي بخصوص صلاحيات رئيس مجلس الوزراء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة