1700 كاميرا تراقب المعتمرين بمكة   
الأحد 1433/9/24 هـ - الموافق 12/8/2012 م (آخر تحديث) الساعة 16:23 (مكة المكرمة)، 13:23 (غرينتش)
يستخدم الدفاع المدني مجموعة من التقنيات المعلوماتية المتطورة لتلقي البلاغات ومراقبة المعتمرين البالغ عددهم حوالي مليونين (الأوروبية-أرشيف) 
أعلن الدفاع المدني السعودي أن السلطات الأمنية تراقب المعتمرين، والبالغ عددهم حوالي مليوني معتمر، في مكة المكرمة بحوالي 1700 كاميرا. 
 
وقال الدفاع المدني السعودي في بيان له اليوم الأحد، إن "قوات الدفاع المدني المشاركة في خطط مواجهة الطوارئ بمكة المكرمة، خلال شهر رمضان، تقوم بمتابعة حركة المعتمرين عبر 1700 كاميرا تنقل صورا حية من جميع الأحياء".

وأشار إلى وجود مجموعة من التقنيات المعلوماتية المتطورة، باستخدام نظام المعلومات الجغرافية لتلقي البلاغات، وذلك لتتجنب الفرق الطرق المزدحمة للوصول إلى مواقع البلاغات في أسرع وقت.

وأوضح مدير شعبة العمليات بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد سالم المطرفي، أن المباني والمنشآت الهامة والحيوية تم ربطها بنظام الاستشعار اللاسلكي عن بعد الذي يعتمد على ترددات "يو إتش إف" والممنوحة من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأضاف المطرفي، أن ما يزيد على 35 فندقا ومدرسة تم ربطها بعمليات الدفاع المدني، مما يمكن من استقبال الإشارات خلال ثلاث ثوان فقط من وقوع حادث حريق بأي من هذه المنشآت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة