تعادل ثمين لتونس بتصفيات المونديال   
السبت 29/7/1434 هـ - الموافق 8/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:14 (مكة المكرمة)، 20:14 (غرينتش)
أسامة الدراجي سجل هدف التعادل الأول لمنتخب تونس (الأوروبية-أرشيف)
انتزع منتخب تونس تعادلا ثمينا من مضيفه سيراليون 2-2 يوم السبت ضمن الجولة الرابعة من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم في البرازيل عام 2014، كما واصل منتخب إثيوبيا مشواره بثبات نحو التأهل إلى الدور الحاسم.

ضمن منافسات المجموعة الثانية، كانت سيراليون في طريقها إلى رد الاعتبار لخسارتها أمام تونس 1-2 في الجولة الماضية في مارس/آذار الماضي بتونس العاصمة وإلحاق الخسارة الأولى بنسور قرطاج في الدور الثاني.

وتقدمت سيراليون بهدف سجله حسن كامارا (39) قبل أن يعادل أسامة الدراجي (55 من ركلة جزاء)، ثم جدد كامارا تقدم أصحاب الأرض (72)، لكن فخر الدين بن يوسف خطف هدف التعادل للضيوف في الدقيقة الأخيرة.

وعززت تونس موقعها في الصدارة برصيد عشر نقاط أمام سيراليون في المركز الثاني برصيد خمس نقاط. وبقيت غينيا الاستوائية ثالثة برصيد أربع نقاط بعد هزيمتها 1-2 أمام مضيتفها جزر الرأس الأخضر صاحبة المركز الرابع (3 نقاط).

وسيكون بإمكان فريق المدرب نبيل معلول حجز بطاقة التأهل إلى الدور الحاسم في الجولة الخامسة قبل الأخيرة الأحد المقبل، في حال فوزه على مضيفته غينيا الاستوائية.

إثيوبيا تتقدم
وفي المجموعة الأولى، واصل منتخب إثيوبيا زحفه نحو الدور الحاسم في سعيه إلى بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، عندما حقق فوزا ثمينا على مضيفه البوتسواني 2-1 في لوباتسي.

وحسم المنتخب الإثيوبي نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيله هدفين عبر جيتانيه كيبيدي (33) وصلاح الدين سعيد (45)، قبل أن يسجل المنتخب البوتسواني هدفا في الدقيقة 78 عبر تيبوغو سيمبوا.

وعززت إثيوبيا التي حققت فوزها الثالث على التوالي، موقعها في الصدارة برصيد عشر نقاط بفارق نقطتين عن مطاردتها المباشرة جنوب أفريقيا التي فازت على مضيفتها جمهورية أفريقيا الوسطى بثلاثية نظيفة سجلها برنارد باركر (25) وسيفيوي تشابالالا (42) وكاتليغو ماشيغو (90).

وستكون الجولة الخامسة قبل الأخيرة حاسمة لتحديد صاحب بطاقة الدور الحاسم عندما تستضيف إثيوبيا منافستها المباشرة جنوب أفريقيا الأحد المقبل في أديس أبابا.

زامبيا تتصدر
وفي المجموعة الرابعة، استعادت زامبيا الصدارة من غانا عندما سحقت ضيفتها ليسوتو في لوساكا برباعية نظيفة سجلها جاكوب مولينغا (36 و64) وكريستوفر كاتونغو (61) وكولينز مبيسوما
(83).

جنوب أفريقيا فازت على مضيفتها جمهورية أفريقيا الوسطى بثلاثية نظيفة (الفرنسية)

وهو الفوز الثالث لزامبيا في التصفيات مقابل تعادل واحد لترفع رصيدها إلى عشر نقاط في الصدارة بفارق نقطة واحدة أمام مطاردتها المباشرة ومنافستها الوحيدة على بطاقة الدور الحاسم غانا التي فازت على السودان 3-1 يوم الجمعة الماضي بأم درمان في افتتاح الجولة. أما ليسوتو فتجمد رصيدها عند نقطتين في المركز الثالث.

وتلعب زامبيا مع ضيفها السودان السبت المقبل، وتحل غانا ضيفة على ليسوتو الأحد المقبل ضمن الجولة الخامسة قبل الأخيرة من الدور الثاني، قبل أن تحل زامبيا ضيفة على غانا في الجولة السادسة الأخيرة يوم 6 سبتمبر/أيلول المقبل.
 
وضمن منافسات المجموعة الخامسة، تابعت الكونغو زحفها نحو حجز بطاقتها إلى الدور الحاسم بتعادلها الثمين مع مضيفتها الغابون سلبيا في فرانسفيل، وهو التعادل الأول للكونغو بعد ثلاثة انتصارات متتالية لتعزز موقعها في الصدارة برصيد عشر نقاط بفارق ست نقاط أمام الغابون التي انتزعت الوصافة مؤقتا بانتظار نتيجة النيجر وبوركينا فاسو اللتين تلتقيان غدا الأحد في نيامي.

السنغال تتراجع
وفي المجموعة العاشرة, واصل المنتخب السنغالي نزيف النقاط بتعادله أمام مضيفه الأنغولي 1-1 في لواندا. وكان فريق "أسود التيرانغا" البادئ بالتسجيل عبر مهاجم نيوكاسل الإنجليزي بابيس سيسيه (23)، لكن المنتخب الأنغولي أدرك التعادل بواسطة غييرمي أفونسو (51).

وهو التعادل الثالث على التوالي للسنغال التي تسعى إلى بلوغ العرس العالمي للمرة الثانية في تاريخها بعد الأولى عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا، مقابل فوز واحد كان على حساب ليبيريا 3-1 في الجولة الأولى.

وبقيت السنغال في الصدارة برصيد ست نقاط بفارق نقطة واحدة أمام أوغندا التي تستضيفها في الجولة السادسة الأخيرة يوم 6 سبتمبر/أيلول المقبل. أما أنغولا فرفعت رصيدها إلى أربع نقاط في المركز الثالث بفارق الأهداف أمام ليبيريا التي كانت خسرت أمام أوغندا صفر-1 في وقت سابق اليوم في كمبالا.

وتحل السنغال السبت المقبل ضيفة على ليبيريا، وأنغولا على أوغندا، ضمن الجولة الخامسة قبل الأخيرة.

ويضم الدور الثاني للتصفيات عشر مجموعات تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تلعب ذهابا وإيابا بنظام الدوري، ليتأهل بطل كل مجموعة إلى الدور الأخير الحاسم الذي يلعب من مباراتين حسب القرعة بنظام الذهاب والإياب، وتتأهل المنتخبات الخمسة الفائزة إلى كأس العالم.

مباريات الأحد
المجموعة 5
النيجر - بوركينا فاسو

المجموعة 7
زيمبابوي - مصر
غينيا - موزمبيق

المجموعة 8
بنين - الجزائر
مالي - رواندا

المجموعة 9
توغو - الكاميرون

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة