جهود دبلوماسية لعقد قمة عربية   
الاثنين 14/6/1422 هـ - الموافق 3/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)


أبوظبي - مراسل الجزيرة نت
في إطار متابعتها المنتظمة للشأن الفلسطيني أبدت الصحف الإماراتية الصادرة اليوم اهتماما بتحركات عربية من أجل عقد قمة عربية مصغرة بهدف الضغط على واشنطن، وبما أسفرت عنه جهود المنظمات العربية والدولية المناهضة للعنصرية في مؤتمر ديربان، إلى جانب عدد من القضايا العربية والمحلية كظاهرة نفوق الأسماك في الكويت، واضطلاع سوريا بمشاريع حيوية في العراق، وعلاج أطفال عراقيين في مستشفيات الإمارات.

قمة عربية مصغرة

جهود دبلوماسية عربية تتسارع للضغط على واشنطن لحملها على فرض تطبيق توصيات لجنة ميتشل على إسرائيل

الخليج

إلى جانب تفاصيل العمليات العسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض المحتلة ووقوع شهداء فلسطينيين أبرزت الخليج في صفحاتها الأولى والداخلية متابعتها لأخبار عن جهود عربية لقمة مصغرة للضغط على واشنطن فقالت الصحيفة: إن جهودا دبلوماسية عربية تتسارع للضغط على واشنطن لحملها على فرض تطبيق توصيات لجنة ميتشل على إسرائيل، حيث يعقد الرئيسان المصري حسني مبارك والسوري بشار الأسد اليوم قمة في دمشق وسط تقارير عن قمة رباعية قريبة في القاهرة.

فبعد يومين من قمته مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في الإسكندرية يعقد الرئيس المصري حسني مبارك قمة مع نظيره السوري بشار الأسد في دمشق في حين كان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يعقد محادثات مع العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز وولي عهده الأمير عبد الله بن عبد العزيز في جدة التي وصلها أمس قادماً من صنعاء حيث التقى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

تزامنت هذه التحركات مع تقارير صحفية نشرت في الرياض عن استعدادات تجرى حاليا لعقد قمة رباعية في القاهرة خلال أيام تضم قادة مصر والسعودية وسوريا والأردن هدفها إحياء المبادرة المصرية الأردنية والضغط على واشنطن لتنفيذ توصيات لجنة ميتشل.

وفي مقابل جهود التهدئة العربية هذه أصرت دولة الاحتلال الصهيوني على مواصلة وتصعيد عدوانها ضد الفلسطينيين فقد حاول الجنود الإسرائيليون طيلة الليلة قبل الماضية وصباح أمس اجتياج أحياء في الخليل مجدداً تصدى لها بواسل الانتفاضة في وادي الهرية مما أسفر عن استشهاد اثنين ينتميان لحركة فتح وأصيب 20 آخرون في قصف مدفعي للمدينة وصف بالأعنف منذ بدء الانتفاضة.

أطفال عراقيون في الإمارات للعلاج
ومحليا أوردت الخليج أن مستشفى المفرق استقبل طفلين عراقيين الأسبوع الماضي وتم إجراء عمليات جراحية عاجلة لهما في قسم جراحات القلب المفتوح، بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، وقد تخطى الطفلان المرحلة الحرجة وحالتهما مطمئنة وفي تحسن مستمر. وينتظر أن تستقبل الإمارات حالات عراقية أخرى للعلاج حسبما قال وكيل وزارة الصحة.

تخفيضات في الاتصالات
وأوردت الخليج وعدا لمؤسسة الإمارات للاتصالات بإطلاق العديد من المفاجآت والفعاليات تعود بالنفع والفائدة على مشتركيها وعملائها على مدى الشهور الستة أو الثمانية المقبلة في إطار احتفالها باليوبيل الفضي لإنشائها، وكانت المؤسسة بدأت أمس الأول حسومات كبيرة على أسعار مكالماتها اعتبرها رئيس المؤسسة مجرد بداية لمفاجآت سارة للمشتركين.

انتصار فلسطيني

المنظمات غير الحكومية والهيئات الشعبية وجهت صفعة لواشنطن وتل أبيب وانتصرت للشعب الفلسطيني حين تبنت بياناً على هامش مؤتمر ديربان يصم إسرائيل بالعنصرية

البيان

وفي تغطيتها للمؤتمر العالمي لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري في ديربان أبرزت البيان توجيه المنظمات غير الحكومية والهيئات الشعبية صفعة لواشنطن وتل أبيب وانتصارها للشعب الفلسطيني حين تبنت بياناً على هامش مؤتمر ديربان يصم إسرائيل بالعنصرية وارتكاب جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية ضد الفلسطينيين، وهو ما تسبب في صدمة للدولة العبرية التي سارعت لاتهام العرب باختطاف المؤتمر، وأعلنت أنها تدرس جدياً الانسحاب منه.

وأبرزت الصحيفة قول توفيق جبارين (محام من تجمع المنظمات غير الحكومية الفلسطينية) أن "منظمته تريد أن تتبنى القمة الإعلان"، في حين سارع وزير الخارجية شمعون بيريز للقول إن إسرائيل تبحث جدياً الانسحاب من المؤتمر.

وحذر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من فشل مؤتمر مكافحة التمييز العنصري المنعقد منذ يومين إذا ما اعتمد سياسة انتقائية في نبذ التفرقة العنصرية والاضطهاد العرقي لشعوب العالم.

وفي صفعة جديدة لواشنطن أدان أعضاء كتلة "بلاك كوكوس أميركان" (البرلمانيون الأميركيون السود) في الكونغرس بشدة موقف الإدارة الأميركية من مؤتمر الأمم المتحدة لمناهضة العنصرية وأعربوا عن تأييدهم تقديم تعويضات عن الرق.

واعتبرت إيدي بيرنيس جونسون رئيسة "كوكوس - ديمقراطية" في مؤتمر صحفي أن "الإدارة الأميركية فعلت كل ما تستطيع لإظهار الطريقة المستهترة التي عالجت بها قضية العنصرية، وأنها تخطئ بتخليها عن مطالب المجموعة الأفريقية الأميركية وأمام العالم بأسره هذه المرة".

إساءة إسرائيلية للقرآن
وأوردت البيان أن جمعية الميزان لحقوق الإنسان داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 تدرس تقديم شكوى مدنية وجنائية ضد شركة إسرائيلية تعمل على إنتاج أقراص ليزرية مدمجة بسبب إنتاجها قرصا يتضمن إهانة فظيعة بحق القرآن الكريم ومساً وقحاً بمشاعر العرب والمسلمين.

ويحوي القرص مجموعة من الأغاني على انواع شتى من الموسيقى الصاخبة تتضمن آيات قرآنية بصوت مجموعة من المقرئين المعروفين ومنهم الشيخ العجمي ومحمد البراك. واتبع معدو القرص أسلوباً رخيصاً في ملاءمة الآيات القرآنية للموسيقى بحيث تتكرر كلمات من كتاب الله أكثر من مرة على غرار "يا ليل يا عين" وما شابه ذلك، كما يتضمن الشريط مقاطع من أناشيد وأدعية وابتهالات دينية إسلامية مع قيام احد المنتجين من معدي القرص بترديد كلمة "لا اله الا الله" بلكنة أجنبية مع الموسيقى ويليها الأذان. ويتضمن القرص الليزري أيضاً مزيجاً من آيات قرآنية وابتهالات إسلامية وترانيم مسيحية ويهودية وهندوسية وغيرها والقصد منها جميعاً تشويه صورة الإسلام.

تعاون سوري عراقي
وعربيا أبرزت البيان تصريح وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح أن مستوى العلاقات الاقتصادية بين سوريا والعراق وصلت إلى مرحلة متقدمة من التعاون والتنسيق وأنه تم عقد اتفاقيات اقتصادية وتجارية وتوقيع العديد من العقود الهامة لتنفيذ مشاريع في العراق من قبل القطاعين العام والخاص منها مشاريع للقطاع العام السوري لبناء صوامع حبوب كبيرة تبلغ كلفة الصومعة الواحدة 54 مليون دولار.

كما تم الاتفاق على عقود لإنهاء خمسة مجمعات سكنية وإنشاء مستشفيات بكلفة 40 مليون دولار وبالنسبة للقطاع الخاص فقد اتفق معه على تأسيس فنادق في شتى أنحاء العراق وتأهيل الفنادق الموجودة كما يتم بحث مشاريع ري وزراعة وبنى تحتية وخدمات.

نفوق الأسماك
وعن أزمة نفوق الأسماك في الكويت نشرت البيان تقريرا موسعا أبرزت خلاله دعوة عدد من نواب مجلس الأمة الكويتي إلى عقد جلسة طارئة لمناقشة الكارثة البيئية التي تشهدها الكويت منذ العاشر من شهر أغسطس/آب الماضي، وتسببت حتى الآن فى نفوق أكثر من ألفي طن.

ويتطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمة موافقة 33 عضوا من أصل 65 وهذا غير متوفر حاليا بسبب وجود أغلب الأعضاء خارج البلاد فى أجازات خاصة أو زيارات رسمية بعلم المجلس.

وقد أكدت اللجنة المختصة بمتابعة ظاهرة نفوق الأسماك في المياه الكويتية عدم تسجيل أية حالات جديدة للظاهرة في مناطق جون الكويت.

وكان مجلس الوزراء قد استمع فى اجتماعه الأسبوعي أمس إلى تقرير قدمه وزير الصحة رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة الظاهرة شرح خلاله الجهود التى قامت بها اللجنة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية لمواجهتها واحتواء آثارها.

قروض شخصية

معدلات الاقتراض الشخصي المستحقة للبنوك الإماراتية بلغت نحو 31.2 مليار درهم أوقع عددا كبيرا في ساحات المحاكم والسجون

الاتحاد

أما الاتحاد فأوردت في ملف أخبارها المحلية تحقيقا موسعا عن ظاهرة القروض الشخصية وانتشارها المستمر، ونقلت الصحيفة عن المصرف المركزي بيانات تفصيلية عن معدلات الاقتراض الشخصية المستحقة للبنوك حيث بلغت نحو 31.2 مليار درهم.

وأفردت الصحيفة مساحة للآراء المختلفة حول أسباب الظاهرة، حيث وجهت الاتهامات للبنوك بالتساهل واللجوء إلى إغراءات أوقعت عدداً كبيراً في المصيدة، فيما حذر آخرون من أن الانفلات الاستهلاكي وسيطرة روح المباهاة والتفاخر يؤديان إلى عواقب وخيمة وينتهيان بالمقترضين إلى الديون وساحات المحاكم والسجون بعد أن تحول الاقتراض لدى البعض من قضاء حاجة إلى عادة.

وطالب البعض بمنح قرض واحد فقط لكل أسرة حتى لا يتورط الزوج والزوجة وأفراد الأسرة في الحصول على قروض لا يستطيعون الوفاء بالتزاماتها، فيما دعا البعض الآخر إلى ضرورة تشديد القيود مع الأخذ في الاعتبار السن والحالة الاجتماعية تجنبا للسعي المفرط من جانب البعض للاقتراض من أجل الإجازات والسفر وشراء السيارات الفارهة وتغيير أثاث المنزل كل عام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة