تايوان تطلب تعاون الصين بعد الهجمات   
الأربعاء 1422/6/24 هـ - الموافق 12/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تشين شوي بيان
طلب الرئيس التايواني تشين شوي بيان من الصين التعاون للمحافظة على السلام بمنطقة آسيا والباسيفيك بعد الهجمات داخل الولايات المتحدة في حين أمر قواته بأن تكون في حالة تأهب قصوى. وطالب بيان حكومته بأن تتخذ جميع الإجراءات الضرورية لمواكبة التغير الحادث بالاقتصاد الدولي.

وقال بيان في خطاب تليفزيوني إنه "لمواجهة هذا الطارئ الدولي فنحن نطالب السلطات الشيوعية الصينية بالتلاحم للحفاظ على الوضع في مضيق تايوان والاستقرار بمنطقة آسيا والباسيفيك".

وطالب الرئيس التايواني الذي التقى بقادة الجيش ومسؤولي مجلس الأمن القومي بوضع القوات المسلحة المؤلفة من 400 ألف جندي في حالة التأهب القصوى لمنع ما وصفه بحوادث مفاجئة.

وكانت مصادر صحفية صينية قد ذكرت الشهر الماضي أن جيش الشعب الصيني استكمل استعداده لإجراء مناورات شاملة قرب السواحل التايوانية. ويشارك في هذه المناورات 100 ألف جندي مشاة إضافة إلى القوات البحرية والجوية. وأوضحت المصادر أن المناورات تشمل التدريب على عملية إنزال لاحتلال تايوان.

وأضافت أن المناورة ستشمل أيضا التدريب على التصدي لحاملة طائرات معادية في إطار الاستعداد لما وصفه مراقبون بمواجهة التدخل الأميركي المحتمل في حال قيام الصين بغزو تايوان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة