المعارضة تتحرك لإلغاء قانون يحمي برلسكوني   
الاثنين 1424/4/24 هـ - الموافق 23/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سيلفيو برلسكوني أثناء مثوله أمام محكمة ميلان في وقت سابق هذا الشهر (رويترز)
بدأ نواب المعارضة في البرلمان الإيطالي حملة اليوم لجمع تواقيع كافية في إطار سعيها لإجراء استفتاء يهدف لإلغاء قانون مثير للجدل أقره البرلمان يوم الأربعاء الماضي يمنح رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني الحصانة من المقاضاة مادام في منصبه مجمدا بذلك محاكمة برلسكوني بتهمة الفساد.

ويتصدر الحملة أعضاء من الحزب الشيوعي الإيطالي وحزب الخضر ومنظمات الحقوق المدنية. ووصف زعيم الحزب الشيوعي ماركو ريزو القانون بأنه تدخل فاضح لحكومة برلسكوني في المسائل القضائية وقال "علينا أن نشن حربا في إيطاليا لنضمن العدالة للجميع".

وكان البرلمان الإيطالي تبنى القانون الذي يحمي خمسة من كبار المسؤولين في البلاد من المحاكمة طوال فترة بقائهم في مناصبهم قبل أسبوعين من تسلم إيطاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وفور المصادقة على القانون علقت محاكمة برلسكوني في ميلان بتهمة تقديم رشى لقضاة لمنع صفقة للتخصيص عام 1985 كانت تضم شركة منافسة لإمبراطورية شركة برلسكوني المسماة (فينينفيست).

تجدر الإشارة إلى أنه وفقا لاستطلاع للرأي أجري مؤخرا يعارض ثلثا الإيطاليين قانون الحصانة لكبار مسؤولي الدولة. كما أثار القانون تساؤلات دستورية من قبل رئيسين سابقين للبلاد وعدد من رجال القانون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة