وزارة العدل تسمح لأردوغان بخوض الانتخابات   
الأحد 1423/11/23 هـ - الموافق 26/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رجب طيب أردوغان
أعلنت وزارة العدل التركية اليوم أن زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم رجب طيب أردوغان يمكنه ترشيح نفسه في الانتخابات التكميلية التي ستجرى في مارس/ آذار القادم من دون أن تكون هناك أي عوائق قانونية أمام ذلك.

ويبدو أردوغان -الذي منع من ترشيح نفسه في الانتخابات العامة التي أجريت في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بزعم التحريض على الفتنة الدينية- مستعدا للفوز بمقعد في البرلمان يتيح له تولي منصب رئيس الوزراء. وأدت تلك التهمة إلى حرمان أردوغان من تحقيق طموحاته السياسية في تولي الحكم باعتباره زعيما لحزبه. ويشترط القانون التركي لتولي رئاسة الوزراء أن يكون رئيس الحكومة عضوا في البرلمان.

وسعى حزب العدالة والتنمية إلى إجراء تعديلات دستورية داخل البرلمان الذي يمتلك فيه ثلثي الأصوات من أجل إتاحة المجال أمام زعيمه لخوض الانتخابات في المستقبل. ومن المؤمل أن يترشح أردوغان في دائرة تقع في إقليم جنوبي شرقي البلاد بعد أن تم إلغاء نتائج الاقتراع الذي جرى هناك في إطار الانتخابات العامة بسبب مخالفات انتخابية.

غير أن تصريحات وزير العدل تتناقض مع تصريحات الادعاء العام الذي قال إن أردوغان لا يستطيع ترشيح نفسه في تلك الدائرة لأن الانتخابات التي ستجرى هناك هي انتخابات تكميلية يفترض أن يتقدم إليها نفس المرشحين الذين تقدموا أول مرة.

ورغم الشكوك التي تحيط بمستقبله السياسي إلا أن أردوغان يتصرف كرئيس للوزراء. إذ باشر بالفعل في إجراء زيارات رسمية لكل من أوروبا والولايات المتحدة والصين واستقبل في كل تلك الأقطار استقبال الزعماء. وأثار الماضي الإسلامي لأردوغان -رغم تنصله منه- مخاوف المؤسسة العسكرية من أن يسعى حزبه لتقويض أسس الدولة العلمانية في تركيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة