إسرائيل تشيع أبرز حاخاماتها المتشددين   
الجمعة 1422/8/16 هـ - الموافق 2/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مراسم تشييع الحاخام أليعازر مناحيم شاخ في تل أبيب

شارك أكثر من مائتي ألف يهودي متشدد في تشييع جنازة الحاخام أليعازر مناحيم شاخ في بناي براك على مشارف تل أبيب، وكان شاخ قد مات فجر اليوم عن عمر تجاوز المائة عام بثلاث سنوات. وسار المشاركون بزيهم الأسود التقليدي وراء الجثمان وشاركوا في مراسم دفنه بمقبرة بناي براك.

ويعتبر الحاخام شاخ الذي مات متأثرا بإصابته بالتهاب رئوي أحد أبرز وجوه التشدد الديني اليهودي في إسرائيل والزعيم الروحي لحزب (ديغيل هاتوراة) وله مقعدان في البرلمان.

وكان هذا الحاخام خصما عنيدا لمعسكر العلمانيين في إسرائيل، وقد انضم حزبه إلى تحالف القائمة الموحدة للتوراة المساند للحكومة الحالية بزعامة أرييل شارون.

أليعازر شاخ
ويعتبر شاخ من المؤيدين لانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية التي احتلتها في حرب يونيو/ حزيران عام 1967، كما يوصف بمعارضته لثقافة القوة والتشدد القومي، لكنه ساهم بشكل واسع في إقامة تحالف بين المتشددين الدينيين واليمين وذلك بسبب عدائه الشديد للعلمانيين الممثلين لليسار.

وساهم شاخ عام 1990 في نسف محاولة تحالف العماليين والمتشددين الدينيين لإسقاط الحكومة اليمينية، وقدم إثر ذلك دعمه لمرشح اليمين بنيامين نتنياهو في انتخابات رئيس الوزراء مما أسهم في نجاحه عام 1996.

يشار إلى أن أليعازر شاخ ولد في ليتوانيا عام 1898، وقدم إلى فلسطين عام 1938.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة