واشنطن تسمح لمنظمة غير حكومية بفتح مكتب في إيران   
الجمعة 1429/10/3 هـ - الموافق 3/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:16 (مكة المكرمة)، 13:16 (غرينتش)
السفارة الأميركية في طهران مغلقة منذ العام 1980 (الفرنسية-أرشيف)
قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة سمحت لمنظمة أميركية غير حكومية بفتح مكتب لها في إيران لكن سياسة واشنطن تجاه طهران لم تتغير.
 
وفي تحرك نادر منح مكتب مراقبة الأموال الأجنبية في وزارة الخزانة الأميركية ترخيصا للمجلس الأميركي الإيراني ومقره برنستون بولاية نيوجيرسي لممارسة نشاطه في إيران.
 
وقال مسؤول أميركي إن قرار السماح لهذه المنظمة غير الحكومية بالعمل في إيران خضع لمراجعة دقيقة داخل الحكومة الأميركية.

وذكر المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "نحن نريد التشجيع على هذا النوع من المبادلات الثقافية والتفاهم بين الشعبين الاميركي والإيراني وفي الوقت نفسه عزل النظام الحاكم.
 
يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن مقطوعة منذ قيام طلبة ايرانيين باقتحام السفارة الأميركية في طهران عام 1980، واحتجاز العاملين بها رهائن، وذلك عقب قيام الثورة الإسلامية عام 1979.
 
وهناك خلافات بين الولايات المتحدة وإيران بشأن مجموعة من القضايا من بينها البرنامج النووي لطهران الذي يعتقد الغرب أنه يهدف إلى إنتاج سلاح نووي، في حين تقول طهران إنه للأغراض السلمية.
 
وأمس الخميس دعا وزير الخارجية منوشهر متكي الولايات المتحدة إلى الحوار مع بلاده.
 
وقال في مؤتمر صحفي في نيويورك إن العلاقات بين طهران وواشنطن لا يمكن أن تتحسن ما لم تطرأ تغييرات على السياسة الخارجية الأميركية بعد انتخاب رئيس جديد للولايات المتحدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة