التوقيع قريبا على صفقة بيع أنظمة رادار إسرائيلية للهند   
الخميس 1424/6/23 هـ - الموافق 21/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ستقوم الهند وإسرائيل قريبا بالتوقيع على صفقة أسلحة تزيد قيمتها على مليار دولار، وهي أكبر صفقة أسلحة تبيع بموجبها إسرائيل للهند نظام رادار إستراتيجي محمول جوا.

وقال أحد المسؤولين الإسرائيليين إن الهند طلبت شراء ثلاثة أنظمة رادار للإنذار المبكر من طراز فالكون المحمولة جوا من شركة إسرائيل لصناعات الطائرات التابعة للدولة مقابل مبلغ إجمالي بين 1.2 مليار و1.3 مليار دولار.

وأضاف المسؤول أن العقد يمكن أن يصبح جاهزا مع زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون إلى الهند أوائل سبتمبر/ أيلول القادم. وأكد أن البلدين بصدد وضع التفاصيل النهائية في العقد.

وكان مسؤولون عسكريون هنود أعلنوا في مايو/ أيار الماضي أنه يتم تجهيز صفقة لشراء أنظمة فالكون المماثلة لأنظمة رادار أواكس الأميركية للإنذار المبكر وأنها ستستخدم لمراقبة الحدود المضطربة مع باكستان. وستقوم أنظمة فالكون برصد ما لا يقل عن 60 هدفا معاديا على الأقل في دائرة نصف قطرها 400 كلم.

وفي أول ردة فعل باكستانية قال متحدث باسم وزارة الخارجية في إسلام آباد إن الولايات المتحدة بإعطائها الضوء الأخضر لإتمام الصفقة تبدو كأنها تقوض جهودها لتخفيف التوترات بالمنطقة وتعزيز عملية سلام.

يشار إلى أن إسرائيل جمدت استجابة لضغط أميركي عام 2000 مبيعات أربعة أنظمة فالكون مماثلة إلى الصين حيث صرح مسؤولون أميركيون بأن إتمام الصفقة مع الصين سيعرض الحليفة تايوان للخطر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة