تقارير صحفية: انتخابات رئيس وزراء اليابان في أبريل   
الخميس 1422/1/4 هـ - الموافق 29/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

موري 
أفادت مصادر صحفية يابانية اليوم الخميس أن الدوائر الحاكمة في طوكيو تعكف حاليا على تحديد موعد لانتخابات تهدف إلى اختيار خلف لرئيس الوزراء الحالي يوشيرو موري. وتوقعت أن يكون ذلك في الثاني والعشرين من أبريل/نيسان القادم، بيد أنها لم تحدد اسم خليفته المرتقب.

وكان موري المحاصر بالانتقادات قد وعد بتقديم موعد الانتخابات التي كان مقررا أن تجرى في سبتمبر/أيلول القادم لتحديد من يخلفه في رئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي المهيمن على الائتلاف الحاكم في اليابان.

ويسعى نواب الائتلاف للتخلص من موري الذي انخفضت شعبيته جراء عدد من الفضائح وزلات اللسان، وذلك أملا في تحسين فرصهم قبيل اتنخابات مجلس الشيوخ في يوليو/تموز القادم.

ورفض المتحدث باسم الحكومة اليابانية ياسو فوكودا التعليق على تقارير صحفية أفادت بأن الحزب الليبرالي الديمقراطي يخطط لإجراء الانتخابات في الثاني والعشرين من أبريل/نيسان المقبل، وتنصيب الحكومة الجديدة في الثالث والعشرين منه.

ورجحت تلك التقارير أن يجتمع موري مع قادة الحزب في حدود الخامس من أبريل/نيسان لبحث موعد وتفاصيل الانتخابات. وأوضحت أن الفائز في تلك الانتخابات سيصبح رئيس الوزراء القادم لليابان، لأن الحزب يهيمن على الائتلاف الحاكم.

وحددت مصادر يابانية أيضا الخامس من أبريل/نيسان وهو يصادف مرور عام على تولي موري المنصب، ليكون اليوم الذي يقدم فيه استقالته من الحكومة.

وتتردد تكهنات حول تحديد من سيخلف موري. ويشير بعض المراقبين إلى الإصلاحي جونيشيرو كويزومي زعيم جناح موري في الحزب باعتباره الشخص الأكثر حظا. ويمثل جناح الحزب الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق روتاريو هشيموتو -وهو أيضا وزير في حكومة موري- رقما مهما في تحديد من يفوز بالمنصب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة