تونس تعلن القبض على "خلية إرهابية"   
الجمعة 1438/4/1 هـ - الموافق 30/12/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:25 (مكة المكرمة)، 16:25 (غرينتش)

أعلنت وزارة الداخلية التونسية اليوم الجمعة إلقاء القبض على "خلية إرهابية" تابعة لتنظيم أنصار الشريعة المحظور، في محافظة منوبة القريبة من العاصمة.

وقالت الوزارة في بيان إن فرقة الأبحاث والتفتيش التابعة لمنطقة الحرس الوطني في منوبة "نجحت يوم 28 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في إماطة اللثام عن خلية إرهابية تتكون من تسعة عناصر تكفيرية مصنفة خطيرة تابعة للتنظيم الإرهابي أنصار الشريعة، تتراوح أعمارهم بين 28 و34 عاما".

وجاء في البيان أن السلطات ضبطت لدى الخلية "وحدة تخزين معلومات" تحتوي على مقاطع فيديو تبين قيام أفراد الخلية بتدريبات على القتال بأحد الجبال وصور لعناصر تونسية على علاقة بهم تقاتل ضمن ما وصفتها بالجماعات الإرهابية في بؤر التوتر.

كما تم العثور على صور لاجتماعات سرية لتنظيم أنصار الشريعة يظهر فيها أفراد الخلية برفقة كمال زروق وسليم القنطري وكذلك العديد من الخطب التحريضية على الإرهاب.

وسليم القنطري هو الرجل الثاني في تنظيم أنصار الشريعة ويقضي حكما في السجون التونسية بثماني سنوات وستة أشهر، صدر ضده 2015.

وكانت "أفريقيا للإعلام" الجناح الإعلامي لما يعرف بكتيبة عقبة بن نافع التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، نشرت في يونيو/حزيران 2015 تغريدة لها عن مقتل كمال زروق قرب مدينة تدمر السورية.

يشار إلى أنه في 27 أغسطس/آب 2013 أعلن رئيس الحكومة آنذاك علي العريض "أنصار الشريعة" تنظيما إرهابيا، وأصدرت الحكومة التونسية مذكرة جلب دولية في حق سيف الله بن حسين (أبو عياض) الذي أسس التنظيم في أبريل/نيسان 2011 "لضلوع الجماعة في أعمال إرهابية بتونس".

وتواجه تونس منذ مايو/أيار 2011 أعمالا إرهابية تصاعدت منذ عام 2013، وأسفرت عن مقتل عشرات الأمنيين والعسكريين والسياح الأجانب، واغتيال قياديين معارضين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة