مصرع اثنين بانفجار سيارة ملغومة في كولومبيا   
الخميس 13/11/1423 هـ - الموافق 16/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رجال الإنقاذ يساعدون امرأة في مكان انفجار بوسط العاصمة كولومبيا وقع الشهر الماضي
لقي شخصان على الأقل مصرعهما وأصيب 21 في انفجار سيارة ملغومة اليوم قرب مكتب النائب العام بمدينة ميديلين شمال غرب كولومبيا. ووقع الانفجار في موقف سيارات مزدحم بأحد المراكز التجارية.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث الذي جاء بعد يوم من اقتراح الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي إحضار قوة دولية لمكافحة تجارة المخدرات والإرهاب في بلاده.

ويعد هذا الانفجار الأحدث من نوعه في سلسلة الانفجارات التي وقعت بكولومبيا في الأيام العشرة الماضية بسبب سيارات ملغومة. وتلقي الشرطة بالمسؤولية في هذه التفجيرات على القوات الثورية الكولومبية المسلحة وجيش التحرير الوطني وهما أكبر حركات المعارضة المسلحة في هذه الدولة.

وفجرت القوات الثورية الكولومبية المسلحة اليسارية يوم الأحد الماضي سيارة في قرية ريفية وسط كولومبيا مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة ثلاثة آخرين. كما فجرت القوات الثورية ثلاث سيارات أخرى في إقليم أروكا الغني بالنفط الأسبوع الماضي أسفرت عن مقتل خمسة مدنيين وإصابة 15.

وقد تعهد الرئيس الكولومبي بقتال القوات الثورية المؤلفة من 17 ألف مقاتل إذا لم يوافقوا على وقف إطلاق النار ويدخلوا مع حكومته في مفاوضات سلام لإنهاء النزاع. وأعلن أوريبي حالة الطوارئ في بلاده بعدما أفسد المقاتلون الكولومبيون احتفال تنصيبه رئيسا للبلاد في أغسطس/ آب من العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة