خليفة مسخادوف: الانتخابات الشيشانية تمثيلية   
الاثنين 1426/10/26 هـ - الموافق 28/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:54 (مكة المكرمة)، 21:54 (غرينتش)
الزعيم الشيشاني سعدو لاييف بعد تعمية وجههه (الجزيرة)

قال الزعيم الجديد للمقاتلين الشيشان عبد الحليم سعدو لاييف في أول ظهور له بعد مقتل سلفه أصلان مسخادوف إن سلطات موسكو لن تكتفي بتزوير الانتخابات المقرر إجراؤها اليوم الأحد، بل تسعى لما وصفها بتزوير التاريخ السياسي للشيشان.

وأكد سعدو لاييف في تسجيل مصور حصلت الجزيرة عليه أن موسكو تجبر المرشحين على خوض الانتخابات وتجبر العاملين في اللجان الانتخابية على العمل بها والمشاركة بها مستخدمة لغة التهديد.
 
كما وصف الانتخابات الجديدة بأنها "تمثيلية", مشيرا إلى أن كل ما تبذله القيادة الروسية لإنجاح الانتخابات لا يصب في مصلحة تحسين سياستها تجاه الشيشان والعمل على تحسين الأوضاع هناك.
 
ويتنافس في الانتخابات حوالي 353 مرشحا في ظل إجراءات أمنية مشددة حيث من المتوقع أن ينتشر حوالي 24 ألفا من الشرطة خلال التصويت لانتخاب البرلمان الذي سيقسم إلى مجلس شيوخ ومجلس نواب يضمان 58 نائبا.
 
ويبلغ عدد الناخبين المسلجين بالشيشان قرابة 600 ألف ناخب بينهم 34 ألف جندي وضابط من القوات الروسية.
 
الشيشان تشهد انتخابات برلمانية في ظل تصاعد التوتر(رويترز)
ومن أبرز المرشحين المثيرين للجدل محمد خامبييف الذي كان وزيرا للدفاع في حكومة الشيشان عام 1999 إبان عهد الرئيس السابق مسخادوف الذي وافق العام الماضي على إلقاء السلاح والتعاون مع السلطات الموالية لموسكو.
 
وتجرى الانتخابات في ظل غياب رقابة دولية للاقتراع حيث رفضت معظم المنظمات الأوروبية إرسال مراقبين بسبب استمرار القتال, باستثناء وفد مشارك من المجلس الأوروبي الذي سيقيم الموقف إجمالا.
 
يشار إلى أن المواجهات المسلحة مستمرة بين المقاتلين الشيشان والقوات الروسية، حيث تتكبد تلك القوات خسائر بشرية شبه يومية وذلك بعد حربين خاضتهما الجمهورية جرت الأولى بين عامي 1994 و1996 والثانية عام 1999.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة