مشكلة فنية تؤجل إطلاق إنديفور   
الجمعة 1432/5/27 هـ - الموافق 29/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 22:05 (مكة المكرمة)، 19:05 (غرينتش)

تعطل أحد أجهزة التسخين أجل إطلاق إنديفور إلى يوم الأحد المقبل على الأقل (الفرنسية)

قررت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) تأجيل إطلاق مكوك الفضاء إنديفور ليومين آخرين على الأقل وذلك بسبب مشكلة فنية بعد أن كان مقررا إطلاقه اليوم.

وقالت ناسا إن اثنين من أجهزة التسخين في واحدة من ثلاث وحدات للطاقة على متن المكوك تعطلا خلال الاستعدادات التي كانت جارية بمركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا، وإن الإطلاق تأجل إلى يوم الأحد على الأقل.

وكان مقررا أن ينطلق المكوك الساعة 15 و47 دقيقة بتوقيت شرق الولايات المتحدة (الساعة 19 و47 دقيقة بالتوقيت العالمي) في مهمة لنقل تجربة فيزيائية رائدة إلى المحطة الفضائية الدولية.

وكان متوقعا أن يحضر الرئيس باراك أوباما وعائلته عملية الإطلاق التي كانت ستحمل رقم 134 وتمثل الرحلة قبل الأخيرة في برنامج مكوك  الفضاء الأميركي الذي يسدل عليه الستار بعد قيام المكوك أتلانتس بحمل شحنة للفضاء أواخر يونيو/ حزيران المقبل.

وكانت غابرييل غيفوردز عضو الكونغرس عن ولاية أريزونا وزوجة مارك كيلي الذي يتولى قيادة المكوك إنديفور حاضرة لمشاهدة عملية إطلاق المكوك.

وتعرضت غيفوردز، وهي عضو بالحزب الديمقراطي، لإصابة خطيرة بالرأس أثناء محاولة اغتيال في الثامن من يناير/ كانون الثاني الماضي أمام متجر في هجوم قتل فيه ستة أشخاص وأصيب 12 آخرون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة