اليابان تقرر ذبح أكثر من خمسة آلاف بقرة   
الاثنين 1422/9/10 هـ - الموافق 26/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مسؤولون يابانيون أثناء دورة تدريبية للكشف عن مرض جنون البقر بعد ظهور أول حالة (أرشيف)
قالت وزارة الزراعة والغابات ومصائد الأسماك اليابانية إن أكثر من خمسة آلاف بقرة تغذت بأعلاف حيوانية ستذبح على سبيل الاحتياط، على خلفية ظهور عدد من حالات مرض جنون البقر في اليابان.

وأوضحت الوزارة أنه وبعد اختبارات أجريت في سبتمبر/ أيلول الماضي على مزارع الأبقار في كل أنحاء البلاد، اتضح أن 5129 بقرة تناولت في غذائها أعلافا حيوانية. وقال بيان للوزارة إن عملية الذبح ستتم بعد موافقة الملاك، على أن يتم ذلك بعد إجراء الفحوص اللازمة عليها.

وذكرت الوزارة أيضا أن أسعار لحوم الأبقار انخفضت بنسبة 50% بسبب مخاوف المستهلكين من الإصابة بمرض جنون البقر المميت. وكانت ثاني إصابة بمرض جنون البقر قد اكتشفت في اليابان الأربعاء الماضي بإحدى المزارع في جزيرة هوكايدو.

وحظرت اليابان كل مبيعات الأعلاف الحيوانية التي يعتقد أنها تحمل جرثومة المرض يوم الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد إعلان السلطات في سبتمبر/ أيلول أنها لا تضمن سلامتها.

يشار إلى أن صناعة اللحوم في اليابان والاستثمارات المرتبطة بها في المطاعم قد تضررت كثيرا منذ اكتشاف أول حالة لجنون البقر في البلاد. وتوقع المسؤولون عن هذه الصناعة انخفاضا كبيرا في حجم المبيعات والأرباح حتى مارس/ آذار القادم. كما يهدد ظهور حالات جنون البقر بتوقف الصادرات اليابانية من اللحوم إلى الولايات المتحدة وأستراليا على غرار ما حدث مع الصين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة