السعودية تعلن اكتمال التجهيزات ووصول الحجاج   
الاثنين 1436/12/7 هـ - الموافق 21/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 19:06 (مكة المكرمة)، 16:06 (غرينتش)

أعلنت السلطات السعودية اكتمال وصول حجاج بيت الله الحرام من خارج المملكة, وبلغ عددهم أكثر من مليون و377 ألف حاج، كما أعلنت اكتمال جاهزية كل المشاريع والخطط لموسم الحج هذا العام.

وأفادت المديرية العامة للجوازات في إحصائيتها اليومية، التي عرضتها وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ مليونا و327 ألفا و751 حاجا، وعن طريق البر 36 ألفا و981 حاجاً، وعن طريق البحر 12 ألفا و923 حاجاً، بنقص 11722 حاجاً عن عدد القادمين في الفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت السعودية قد قررت للعام الثالث على التوالي تخفيض عدد حجاج الداخل بنسبة 50%، وعدد حجاج الخارج بنسبة 20%، بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي، وأعمال توسعة المطاف.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن 332 حاجا توفوا منذ بدء قدومهم لأداء مناسك الحاج للموسم الحالي.

ولم تبيّن الوكالة تفاصيل عن الحجاج المتوفين وأسباب وفاتهم، إلا أن موسم الحج هذا العام شهد حادثاً كبيراً توفي جراءه 107 حجاج وأصيب 238 آخرون بجروح، نتيجة سقوط رافعة كبيرة في 11 سبتمبر/أيلول الجاري داخل الحرم المكي.

السعودية جهزت 160 ألف خيمة مقاومة للحريق لاستقبال الحجاج في منى (أسوشيتد برس)

الجاهزية
وأعلنت السعودية تجهيز 160 ألف خيمة مقاومة للحريق لاستقبال الحجاج في منى، مشيرة إلى أن هذه الخيام تستوعب 2.6 مليون حاج.

واستخدم في صناعة الخيام أنسجة زجاجية مغطاة بمادة "التفلون" لمقاومتها العالية للاشتعال وعدم انبعاث الغازات السامة منها.

وفي إطار الاستعدادات لموسم الحج، أعلن وزير الشؤون البلدية والقروية السعودي عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ جاهزية جميع مشاريع الوزارة، وتكامل استعداداتها لخدمة الحجاج في مكة والمشاعر، مشيرا إلى أنه تم تجنيد ما يزيد على 23 ألف عامل، يدعمهم أكثر من ألفي آلية لأعمال النظافة.

وأوضح أن الوزارة أتمت كافة الترتيبات والإجراءات والمشاريع والخطط التشغيلية للحج وتأهيل الكوادر البشرية والمعدات والآليات، لتنفيذها على الوجه الأمثل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة